ما الذي يجعل هالفيتي مدينة فريدة ؟

هالفيتي، تركيا، الوردة السوداء، رواية هالفيتي، زهرة هالفيتي، عطر هالفيتي ليذر، هالفيتي عطر، halfeti-هالفيتي- turkey ،الوردة السوداء مترجم، الوردة السوداء بالانجليزي، الوردة السوداء مسلسل، سعر الوردة السوداء، الوردة السوداء ويكيبيديا، اسم الوردة السوداء، رواية الوردة السوداء، مسلسل الوردة السوداء مدبلج


هالفيتي (halfeti) هي مدينة تقع في تركيا، في منطقة جنوب شرق الأناضول. تنقسم المدينة إلى قسمين، النصف القديم، الجزء السياحي، على ضفة نهر الفرات ونهر هالفيتي الجديد، على بعد 8 كيلومترات، والتي أصبحت المنطقة الإدارية والمنطقة السكنية. في هذه المدينة تنمو وردة ذات لون أسود، أشبه بلون المعدن. وتسمى "سياه جول". وقد أصبحت هذه السلالة من الورود أسطورة حقيقية في تركيا. وقد شكلت إلهاما للعديد من الأعمال السنمائية والفنية.


لم يستطيع أحد الى الآن تفسير وجود هذه الوردة في هالفيتي. ولا نعرف كيف أصبحت سوداء أيضًا. ومع ذلك، يُعتقد أن التربة والموقع على نهر الفرات لهما دور رئيسي في ظهور هذه الورود. لأن هذه الورود لا تكون سوداء اللون إلا إذا زُرعت في تربة هالفيتي. فنفس الصنف إذا زُرع في مكان آخر سيتحول لونها إلى اللون الأحمر. لكن في هالفيتي تزهر هذه الورود بلون أحمر داكن في الربيع ثم تتحول إلى اللون الأسود خلال الصيف.


في الواقع، هناك فرضية حول أصل هذه الوردة. حيث يُعتقد أنها سليلة الوردة الشهيرة "لويس الرابع عشر" التي أنشأها البستاني ’’ غييو‘‘  في عام 1859 في ليون. وهذه الوردة لها لون خمري غامق للغاية. ولكن لا أحد يعرف كيف وصلت الى تركيا.


واليوم هذه الوردة مهددة بالانقراض. لأنها تنمو فقط في أماكن نادرة في المدينة بسبب بناء سد الذي غمر جزء من المدينة في التسعينيات.


مدينة هالفيتي فريدة من نوعها في العالم بسبب هذه الوردة. فهذا هو المكان الوحيد في العالم حيث تنمو هذه الورود السوداء طبيعيا.