رابع أقوى حاسوب في العالم في مواجهة الدماغ البشري !

رابع أقوى حاسوب في العلم في مواجهة الدماغ البشري

في عام 2013 استخدم باحثون من ألمانيا واليابان، رابع أقوى حاسوب عملاق في ذلك الوقت (الحاسوب k)، لمحاكاة ثانية واحدة من نشاط الدماغ البشري.


 وكان هذاالحاسوب العملاق وحشًا بكل معنى الكلمة، حيث كان يملك أكثر من 700000 معالج و1.4 مليون غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو ما يصطلح عليه بالانجليزية (RAM).


في الواقع، سوبر كمبيوتر مكتبي عادي يستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، والتي تبلغ عدة ميجاوات. فما بالكم بهذا الوحش ! حيث إن تكلفة تشغيل مثل هذا النظام ضخمة للغاية : فعلى سبيل المثال، 4 ميجاوات بسعر 0.10 دولار / كيلووات ساعة تصل إلى 400 دولار للساعة أي بمعنى حوالي 3.5 مليون دولار سنويًا.


 ويشكلتبريد كل هذا النظام أيضا تحديا كبيرا. لأن هذه الأنظمة تولد الكثير من الحرارة لدرجة أنها تحتاج إلى أنظمة مياه تبريد معقدة لمنع ارتفاع درجة حرارة المعالجات.


دعنا نعود إلى التجربة. لقد نجح الكومبيوتر  K في محاكاة تفاعل 1.73 مليار خلية عصبية وأكثر من 10 تريليون تشابك عصبي! هل يبدو هذا العدد ضخما بالنسبة لكم ؟ لكن ماذا لو أخبرتكم أنه لا يمثل سوى 1 ٪ من الشبكة العصبية للدماغ البشري !


وهل تعلمون أن هذا الكمبيوتر الجبار يشغل مساحة مبنى بالكامل، ويستهلك ما يعادل 400 دولار من الكهرباء في الساعة ويحتاج إلى تبريد وصيانة مستمرة، كل هذا لمحاكاة ثانية واحدة من النشاط "الجزئي" للدماغ خلال 40 دقيقة فقط ! نعم فالعملية تطلبت 40 دقيقة لقياس نشاط ثانية واحدة فقط ! 


هل تدركون الآن معجزة العقل البشري ؟