وكالة (ناسا) تملك انترت بسرعة 90 جيجا بايت في الثانية !

وكالة (ناسا) تملك انترت بسرعة 90 جيجا بايت في الثانية

منذ انطلاقها عام 2000، سمحت محطة الفضاء الدولية (ISS) لرواد الفضاء والباحثين من جميع أنحاء العالم بإجراء أبحاث مكثفة في الفضاء الخارجي.


ولإجراء دراسات استثنائية (اختبارات على تقنية الجاذبية المجهرية، وتحليل آثار رحلات الفضاء على جسم الإنسان، وما إلى ذلك)، كانت هناك حاجة إلى وسائل استثنائية كذلك، تتيح التبادل المستمر للبيانات الرقمية بين الفضاء والأرض.


لذلك، وبهدف ضمان نقل المعلومات، بين المحطات الفضائية والمحطات في الأرض، أنشأت وكالة (ناسا) اتصال إنترنت عالٍ جداً، يمكن أن يصل صبيبه إلى 90 جيجابايت في الثانية ! أي سرعة نقل بيانات أعلى 9000 مرة من سرعة الانترنت التي توجد على الأرض!


لماذا يستخدم رواد الفضاء هذه السرعة الفائقة في الانترنت ؟


في الواقع، بينما يستخدم الناس، على الأرض، شبكة الانترنت العامة لتبادل البيانات، تستخدم وكالة الفضاء شبكة بديلة تسمى (ESnet)، المصممة خصيصًا لأبحاثها الفضائية.


حيث، بالإضافة إلى السماح لرواد الفضاء بانجاز مهامهم بكفاءة، يعد بناء مثل هذه الشبكة وسيلة مثالية لاختبار أجهزة معلوماتية جديدة التي يمكن، في المستقبل، اعتمادها على الأرض.


وبالتالي، وبفضل شبكة (ESnet)، يمكن لمهندسي المعلوميات تجربة طرق نقل بيانات جديدة مثل تقنية (OSCARS) (التي تستند على إنشاء شبكات معقدة) أو مثل تقنية (DMZs) التي يمكن أن تصل فيها سرعة نقل البيانات إلى سرعات فائقة للغاية.


فهل سنشهد ثورة جديدة في نقل البيانات، بسرعات خيالية، في المستقبل القريب؟