10 حيل فعالة للتخلص من الصراصير في البيت ؟

هل الصراصير تؤذي الإنسان، أين تعيش الصراصير، علاج الصراصير في البيت، الصراصير في المنزل، القضاء على الصراصير، سبب ظهور الصراصير الكبيرة في المنزل

مع اقتراب الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تعد الصراصير من أكثر الحشرات انتشارًا في المنازل، وهي ليست مقززة فحسب، بل يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل صحية مثل الحساسية والربو والالتهابات البكتيرية. لذلك في هذا المقال، سوف نتطرق الى 10 نصائح وحيل فعالة لمحاربة الصراصير في المنزل والتخلص منها.


أول عادة يجب تجنبها في التخلص من الصراصير، هي تفادي دهسها او سحقها أو ضربها بالحذاء.


لماذا يجب أن لا تدهس الصرصور ؟

يجب تجنب دهس أو سحق الصراصير لهذه الأسباب :


  • الصراصير حشرات جماعية تنتج بكميات كبيرة فرمون (بالإنجليزية: Pheromone)‏ يحفزها للتجمع. إذا قمت بسحق صرصور، فيمكنه إطلاق الفيرومونات التي تجذب الصراصير الأخرى وتجعل الغزو أسوأ.
  • عن طريق دهس صرصور أنثى فإنك تتسبب في انتشار بيضه. هذا يمكن أن يؤدي إلى انتشار أكبر للصراصير الصغيرة والتي بدورها ستنمو وتتكاثر.


إذن، سحق الصرصور هو عديم الفائدة لأنه لا يحل مشكلة من جذرها. ومن الأفضل اتباع تدابير وقائية وبعض الحيل الطبيعية من أجل القضاء بشكل فعال على هذه الحشرات المقززة.


تخلص من مصادر الغذاء والماء

تحتاج الصراصير إلى الماء والغذاء للبقاء على قيد الحياة. لذلك، فإن الخطوة الأولى في قطع دابر الصراصير هي التخلص من جميع مصادر الغذاء والماء في منزلك (أي مصدر للمياه الراكدة، ولو بضع قطرات، يكفي لجذبها). تأكد من تخزين الطعام في حاويات محكمة الإغلاق، وتنظيف الأسطح بانتظام، ولا تترك الأطباق المتسخة في حوض المطبخ (بالإنجليزية : Kitchen sink).


نظف منزلك بانتظام

التنظيف المنتظم للمنزل مهم أيضًا للتخلص من الصراصير. تأكد من التنظيف بالمكنسة الكهربائية بانتظام لإزالة فتات الطعام وتنظيف الأسطح بمنتجات تنظيف قوية. تجنب أيضًا ترك القمامة في منزلك لفترة طويلة من الوقت لأنها قد تجذب الصراصير.


استخدم مصائد الصراصير

تعتبر مصائد الصراصير وسيلة فعالة لاصطياد الصراصير وقتلها. تعمل هذه المصائد باستخدام طُعم لجذب الصراصير ثم حبسها في مكان مغلق. يمكنك شراء مصائد الصراصير من المتاجر أو اصنعها بنفسك أو اقتنيها عبر الإنترنت.


استخدم طارد حشرات طبيعي

على عكس ما قد يعتقد البعض، هناك طرق طبيعية، بعيدًا عن المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، تساعد على إبعاد هذه الحشرات غير المحبدة. للتخلص منها دون استخدام مبيد معين، فهناك حل لطردها : عصير الليمون. هذه الحشرات لا تستطيع تحمل رائحة عصير الليمون وستفعل أي شيء لتجنب هذه الرائحة. و يبدو أن رائحة عصير الليمون تزعج النمل أيضًا.


قم بإضافة عصير الليمون إلى زجاجة رذاذ ورش الأماكن التي تظهر فيها الصراصير. إذا كنت لا ترغب في الرش، يمكنك وضع قشور الليمون في نفس الأماكن وقول "وداعا" للصراصير والنمل.


تعتبر المواد الطاردة الطبيعية، مثل بكربونات الصودا والخل الأبيض وأوراق الغار، طريقة أخرى فعالة لطرد الصراصير. على سبيل المثال، يمكن رش بكربونات الصودا حول المناطق التي تختبئ فيها الصراصير، ويمكن وضع أوراق الغار في خزائن المطبخ لطرد الصراصير.


إلى جانب بيكربونات صودا، يمكن للخل الأبيض، المفيد جدًا في العانية بنظافة المنزل، أن يعمل أيضًا كمبيد حشري. قم برشه على الجزء السفلي من أبواب ونوافذ البيت وأيضًا مباشرة على المناطق التي تكثر فيها الصراصير. بهذه الطريقة ستتخلص فورا من هذه الحشرات المقززة !


الصراصير حساسة للروائح القوية، لهذا يمكن طردها بسهولة برائحة الزيوت العطرية. قم بوضع بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري على قطع من الورق وضعها في أماكن انتشار الصراصير. ستلاحظ بعد ذلك انخفاضًا ملحوظًا في عدد الصراصير في منزلك. وعلى غرار الأوكالبتوس لدى زيت اللافندر القدرة على طرد الحشرات، لذلك يكفي رشه على الأماكن التي تمر بها الصراصير.


شرائح الخيار للتخلص من الصراصير

هل تعلم أن الصراصير تكره الخيار؟ في الواقع، هذه الخضار التي نحضر بها السلطات تحتوي على مادة كيميائية تطرد الحشرات الضارة. في حالة غزو الصراصير المنزل، يُنصح بوضع شرائح من الخيار بالقرب من المناطق التي رأيت فيها الصراصير.


استخدم القطران لطرد الصراصير

يُعتبر القطران من المواد التي يمكن استخدامها لطرد الصراصير. القطران هو مادة لزجة وسوداء تُستخرج عادةً من الفحم أو الخشب. يتميز برائحته القوية والنفاذة، وهي واحدة من العوامل التي تجعل الصراصير تبتعد عنه.


يمكن استخدام القطران بعدة طرق لطرد الصراصير :


  • دهن أماكن تواجد الصراصير: يمكن دهن أماكن ظهور الصراصير بالقطران، مثل الشقوق والزوايا والأماكن الرطبة.
  • استخدام القطران في فخاخ الصراصير: يمكن وضع القليل من القطران في فخاخ لجذب الصراصير وحبسها.
  • الرش: يمكن مزج القطران مع الماء ورش المحلول في المناطق التي تتواجد فيها الصراصير.


مع ذلك، يجب استخدام القطران بحذر بسبب رائحته القوية واحتمالية تأثيره السلبي على البيئة والصحة في حال استخدامه بكميات كبيرة أو في أماكن غير جيدة التهوية.



سد الشقوق والفتحات

يمكن أن تدخل الصراصير إلى منزلك من خلال الشقوق والفتحات في الجدران والأبواب والنوافذ. لذلك من المهم سد جميع الشقوق والفتحات في منزلك لمنع دخول الصراصير. يمكنك استخدام المَصطَكى أو (القطران) و الزفت لسد الشقوق والفتحات.


استخدم المبيدات الحشرية

تعتبر المبيدات الحشرية طريقة فعالة أخرى لمكافحة الصراصير. المبيدات الحشرية هي مواد كيميائية مصممة خصيصًا لقتل الصراصير. ومع ذلك، من المهم قراءة تعليمات الاستخدام بعناية واتباع احتياطات السلامة قبل استخدام أي مبيد حشري.


الاتصل بأخصائي مكافحة الصراصير

إذا جربت كل الحيل والنصائح المذكورة أعلاه من دون جدوى، فقد يكون الوقت قد حان لاستدعاء أخصائي مكافحة الصراصير. يمكن لهذا الأخير مساعدتك في تحديد مصدر الآفة، والقضاء على الصراصير، ومنع غزوها في المستقبل. وقد يستخدم طرقًا أكثر تقدمًا، مثل التبخير، للقضاء على الصراصير.


تجنب استخدام المنتجات السامة

قد يبدو استخدام المنتجات السامة كحل سريع وسهل للصراصير، ولكن يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على صحة الإنسان والحيوان. تجنب استخدام المنتجات السامة إلا في حالة الضرورة القصوى وتأكد من قراءة التعليمات بعناية قبل استخدامها.


حافظ على تهوية منزلك جيدًا

تُفضّل الصراصير البيئات الدافئة والرطبة، لذا فإن الحفاظ على تهوية المنزل جيدًا يمكن أن يساعد في إبقائها بعيدا. افتح النوافذ ليدخل الهواء النقي واستخدم المراوح للمساعدة في تجفيف المناطق الرطبة.


تجنب شراء الأثاث المستعمل

يمكن للأثاث المستعمل أن يحتوي على الصراصير والحشرات الأخرى، لذا تجنب شراءها إن أمكن. وإذا كان لابد من شراء الأثاث المستعمل، فقم بفحصه بعناية قبل إحضاره إلى المنزل وتنظيفه جيدًا قبل استخدامه.


كخلاصة، قد تبدو محاربة الصراصير في المنزل مهمة شاقة، ولكن باتباع هذه النصائح والحيل الفعّالة، يمكنك القضاء على الصراصير ومنع انتشارها من جديد. السّر هو الحفاظ على منزل نظيف، وسد الشقوق والفتحات، واستخدام مصائد الصراصير والمواد الطاردة الطبيعية، واستدعاء متخصص إذا لزم الأمر. بقليل من الاجتهاد والجهد، يمكنك العيش في منزل خالٍ من الصراصير وتجنب المشكلات الصحية التي يمكن أن تتسبب فيها.