لماذا يغزونا الذباب بكثرة في الصيف ؟

فوائد الذباب، ماذا يكره الذباب، أنواع الذباب، هل ينام الذباب، قرص الذباب، فضلات الذباب، الذباب المنزلي، التخلص من الذباب بالبخور، جهاز التخلص من الذباب، التخلص من الذباب بالخل، كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات، التخلص من الذباب بالاسبرين، كيفية التخلص من الذباب الصغير في الحمام، كيفية التخلص من الذباب والناموس في المنزل، بودرة لقتل الذباب

قد لاحظتم ذلك، بلا شك، يتزايد كثيرا عدد الذباب في الصيف. وحتى لو أردنا التخلص منه، خاصة خلال هذا الموسم، فلا يجب أن ننسى أنه يعتبر حشرات مفيدة.


يحتاج الذباب للحرارة والرطوبة


إذا كان الذباب يكثر عدده في فصل الصيف، فذلك يرجع أساسًا إلى ارتفاع درجة الحرارة. في الواقع، فالحرارة هي التي تنشط عملية التمثيل الغذائي لدى هذه الحشرة. أما في فصل الشتاء، يكون الذباب في حالة سبات.


ولكن بمجرد أن يلوح الطقس الجميل في الأفق، يعود الذباب. وكلما ارتفعت درجة الحرارة، زاد عدده. في الواقع، الحرارة هي التي تعزز التزاوج أو التكاثر أيضًا بين هذه الحشرات.


حيث، عند درجة حرارة 30 درجة مئوية، يمكن للأنثى أن تضع ما يصل إلى 1000 بيضة في 12 يومًا فقط ! بالإضافة إلى الحرارة، تحتاج اليرقات، لكي تنمو، إلى رطوبة معينة وغذاء كافٍ. وفي هذا الصدد، يجد الذباب ضالته في الأزبال والفاكهة الناضجة.


في بعض فصول الصيف، يكون عدد الذباب كبيرا. في الواقع، غالبا ما يأتي هذا الموسم بعد شتاء قصير ومعتدل إلى حد ما.


حشرات مفيدة ولكن..


يعد الذباب مصدر إزعاج خاصة في الصيف. يزعجنا بأزيزه ويؤرق قيلولتنا وراحتنا. هذا الإزعاج الذي يسببه لنا يقوي رغبتنا في القضاء عليه، ونادرًا ما نفكر في فائدته.


ومع ذلك فإن هذه الحشرات لها أدوار مفيدة للغاية. أولاً، يساهم الذباب، مثل النحل، في تكاثر النباتات والزهور. في الواقع، يحمل الذباب أيضًا حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى.


كما أنه يعد حلقة أساسية في السلسلة الغذائية. في الواقع، تتغذى الحيوانات الأخرى، مثل الأسماك أو الطيور، جزئيًا على الذباب. وقد يؤدي اختفاء هذه الحشرات إلى تهديد بقاء هذه الأنواع.


يستخدم الطب أيضًا الذباب. عندما يتم تعقيم الذباب، تساهم يرقاته أحيانًا في التئام جروح معينة.


يرقات الذباب تعالج الجروح !


يستخدم الاطباء يرقات الذباب لتسريع التئام الجروح المتعفنة. لقد وجد المؤرخون وثائق تتحدث عن هذا العلاج منذ العصور القديمة، ثم خلال عصر النهضة. كما كان العلاج بيرقات الذباب شائعا، أيضًا، بين شعب المايا وبعض السكان الأصليين لأسترايا. استخدمه (Ambroise Paré) مع مرهم بزيت الزنبق، أثناء حصار (St Quentin) عام 1557. ثم بعد ذلك، شاع استخدامه أثناء الحربين العالميتين، الأولى والثانية أثناء الحرب العالمية الثانية وكذلك أثناء معركة ’’ديين بيان فو‘‘ (Battle of Dien Bien Phu).


في الوقت الحاضر، هذه الممارسة، التي قد تبدو مقززة، تمت تجربتها لعدة سنوات في بعض المستشفيات في فرنسا، ولكن أيضًا في بلدان أخرى مثل بريطانيا العظمى أو نيوزيلندا.


سلطت دراسة نُشرت قبل عامين الضوء على فعالية استخدام يرقات الذباب الأخضر (common green bottle fly)،الموجودة في العديد من البلدان. هذه اليرقات مفيدة لأنها تهاجم بقايا الأنسجة الميتة. تطهّر الجرح بقتل البكتيريا الموجودة فيه؛ وتحفز إنتاج النسيج الندبي وتنظف الجرح بشكل مثالي (أفضل من الجرّاح الذي يدمر الخلايا الحية).


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعمل اليرقة بدون توقف لعشرات الساعات، بينما يكون الجراح مقيدًا بوقت التخدير. من خلال تناول الأنسجة المصابة فقط، فإن عمل اليرقات يجنب خطر الإصابة بـ الغرغرينا والإنتان. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بتسريع الشفاء وتقليل الألم.


عمليا، يتم وضع جيوب اليرقات المعقمة التي تحتوي على اليرقات في جوف الجروح التي لا تلتئم، بجانب العلاجات التقليدية (لأن العلاج بيرقات الذباب يتوافق مع أنواع العلاجات الأخرى، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية). تُترك هذه اليرقات لمدة يومين إلى 3 أيام. تستهلك خلال هذه المدة حوالي 15 غرامًا من الأنسجة الميتة يوميًا. المشكلة الوحيدة هي أن نشاطها يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى حكة مؤلمة بسبب رد فعل التهابي موضعي.

ومع ذلك، الذباب يعتبر حشرة ضارة أيضا. فعندما يحط على الفضلات، على سبيل المثال، يمكنه، في الواقع، نقل البكتيريا الضارة إلى الإنسان، وبالتالي بعض الأمراض.


الذباب ينتج الفضلات كل 5 دقائق !


الذباب مزعج للغاية وليس هذا فقط بل وجوده يمثل خطرًا على الصحة، في الواقع، هذه الحشرات يمكن أن تنقل عدة أمراض، مثل الملاريا والدوسنتاريا والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب الملتحمة والإسهال والعديد من الأمراض الأخرى. أرجلها اللزجة مغطاة بجزيئات البراز أو الفضلات التي يمكن أن تنقلها إلى الطعام الذي نتناوله. هل تعلمون أن الذباب ينتج الفضلات حوالي 300 مرة في اليوم، أي أنه يخرج البراز من جسمه مرة كل 5 دقائق.


كيف تمنع الذباب من دخول المنزل ؟

إذا كنت ترغب في منع الذباب من دخول منزلك، فينصح باتباع بعض الإجراءات البسيطة والفعالة : لا تترك الأطباق المتسخة في حوض المطبخ، لأنها تميل إلى جذب الذباب، ولا تترك بقايا الطعام. باختصار، تخلص من أي مصدر جذب للذباب : نظف المواقد بانتظام، وتأكد من إغلاق علب القمامة بإحكام وتظيفها بين الفينة والأخرى حتى لا تجتذب الذباب أو حتى الحشرات الصغيرة الأخرى. يمكنك أيضًا رش الخل الأبيض على النوافذ والأبواب : فالذباب يكره رائحته !


نصائح أخرى لمنع الذباب من دخول منزلك

إذا كنت، مثل الذباب، لا تحب رائحة الخل الأبيض، فلا داعي للقلق : يمكنك استخدام رذاذ زيت عطري لردع الذباب من دخول منزلك أو شقتك. اللافندر والنعناع والأوكالبتوس والليمون وإبرة الراعي، اختر ما تريد منها ! ويعتبر القرنفل أيضا طارد فعال جدًا للذباب والحشرات الأخرى، لأن رائحته القوية تجعلها تنفر بشدة : قم برش الرذاذ في أماكن استراتيجية في مطبخك. أخيرًا، من الممكن استخدام مصائد الذباب، أو شراء نباتات آكلة اللحوم التي ستتولى عنك مهمة القضاء على الذباب. ويبقى الإختيار لك !



كيفية إبعاد الذباب دون استخدام المبيدات الحشرية

هناك عدة طرق طبيعية لطرد الذباب دون استخدام المبيدات الحشرية. يمكن استخدام الزيوت العطرية مثل النعناع والخزامى والليمون أو حتى الأَرْز (Cedrus). يمكن أيضًا إنشاء مصيدة ذباب باستخدام خل عصير التفاح والصابون السائل أو استخدام الفلفل الأحمر الحريف. ويمكن أيضا استخدام خليط من الخل وصابون غسل الصحون، أو حتى الزيوت العطرية مثل زيت الفلفل والخزامى والزعتر والقرفة والليمون.