لماذا يجب تجنب خلط الخل الأبيض مع بيكاربونات الصوديوم ؟

أضرار بيكربونات الصوديوم مع الخل، بيكربونات الصوديوم مع الخل للتنظيف، تجربة الخل مع بيكربونات الصوديوم لنفخ البالون، ماذا يحدث عند خلط الخل مع بيكربونات الصوديوم ينتج غاز، تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم، ما سبب تفاعل بيكربونات الصوديوم مع الخل، بيكربونات الصوديوم مع الخل للشعر، الخل وبيكربونات الصوديوم للقدمين

بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض منتجان طبيعيان يستخدمان من طرف العديد من ربات البيوت لتنظيف المنزل. ومع ذلك، لا ينصح بمزجهما معًا لأسباب تتعلق بالفعالية.


ربما لاحظتم أن معظم الوصفات والبرامج التعليمية التي تدعو إلى صنع منتجات تنظيف بديلة لمنتجات التنظيف الكيماوية، تشير إلى استخدام الخل الأبيض مع بيكربونات الصوديوم. فكرة الجمع بين هذين المنتجين لمضاعفة فعاليتهما منتشرة بين عامة ربات البيوت. على الورق، يبدو أنها فكرة جيدة، ولكن في الواقع، يجب تجنب هذه الممارسة. لماذا ؟


يؤدي خلط بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض إلى نتائج عكسية تمامًا، حيث يلغي أحد المنتجين تأثير الآخر.


الخل الأبيض حامضي، بينما بيكربونات الصوديوم قاعدية. عند خلطهما، يلغي بعضها البعض وقد يصير تأثير التنظيف محدودًا.


يحتوي الخل على حمض خفيف. بينما تحتوي بيكربونات الصوديوم على عنصر نشط قاعدي. كل من هذه العناصر النشطة، عند عزلها، سوف تتفاعل كيميائيًا مع الهدف. ولكن، إذا تم خلطهما، فإن هذين المكونين النشطين يعملان على تحييد بعضهما البعض، لأن القاعدي والحمضي يتفاعلان معًا وينتج عنهما محلول متوازن كيميائيًا (أي يصبح محايدًا).


أثناء هذا التفاعل، "يلغي" المكونان النشطان بعضهما البعض وهذا لا يؤدي إلا إلى إطلاق منتجات غير نشطة بيولوجيًا (الماء وثاني أكسيد الكربون).


بعبارة أخرى، فإن خلط بيكاربونات الصوديوم بالخل الأبيض يشبه استخدام ... الماء ! لذلك من الأفضل تجنب إهدار هذين المنتجين بخلطهما واختيار استخدام أحدهما أو الآخر.


كيف تستخدم بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض بشكل منفصل لتنظيف فعّال ؟

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض بشكل منفصل لتنظيف الأسطح المختلفة للمنزل. فيما يلي بعض الاستخدامات الممكنة :


استخدامات بيكربونات الصوديوم :

- لتنظيف الأرضيات، اخلطي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم في دلو من الماء الساخن وافركي الأرضيات بهذا المحلول.

- لتنظيف المقالي، رشي بيكربونات الصوديوم على سطح المقلاة وأضيفي الماء الساخن. اتركيه لبضع ساعات، ثم افركي بإسفنجة.

- لإزالة الروائح الكريهة من السجاد والبساط، انثري بيكربونات الصوديوم على سطح هذه المنسوجات واتركيها لمدة ساعة ثم نظفها بالمكنسة الكهربائية.


استخدامات الخل الأبيض :

- لتنظيف النوافذ، قومي بخلط كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء الساخن ورشه على النوافذ. امسحي بقطعة قماش نظيفة.

- لتنظيف المرحاض، اسكبي كوبًا من الخل الأبيض في الوعاء واتركيه لمدة ساعة. افركي بفرشاة واغسلي المرحاض بالماء.

- لتنظيف الغسالة، اسكبي كوبًا من الخل الأبيض في الحلة وقومي بتشغيل الغسالة فارغة في دورة واحدة بدرجة حرارة عالية.