من أين جاء شعار شركة (ميشلان) الرائدة في صناعة إطارات السيارات ؟

شعار كفرات ميشلان يتميز برمز "ميشلان مان"، وهو شخصية مبتكرة تمثل الجودة والموثوقية في عالم الإطارات. تعكس هذه العلامة التجارية التزام ميشلان بتقديم منتجات عالية الأداء تلبي احتياجات السائقين في مختلف الظروف. شعار الشركة يرمز أيضًا إلى الابتكار المستمر والتكنولوجيا المتقدمة التي تستخدمها في تصميم وتصنيع إطاراتها. يعد هذا الشعار من أكثر الشعارات شهرة في صناعة السيارات، مما يجعله علامة فارقة في السوق ومرجعية للجودة والاعتمادية.

لمعرفة أصل شعار ميشلان، علينا العودة إلى عام 1894. في ذلك العام، في المعرض الوطني، الدولي والاستعماري الذي أقيم في مدينة (ليون) الفرنسية، تم وضع في مدخل جناح (ميشلان) داخل المعرض كومة من الإطارات. عندما رآها صاحب الشركة (إدوارد ميشلان)، قال لأخيه (أندريه) : " انظر، لو أضفنا ذراعين، هذه الإطارات ستشبه رجلا ! ".


شخصية Bibendum : من الفكرة إلى التصميم

بعد بضعة أشهر، جاء المصمم (O'Galop) ليعرض لـ (أندريه ميشلان) مشاريع ملصقات إعلانية قام بتصميمها. من بين الرسومات، لفتت إحدى الصور انتباه (أندريه) : تلك التي رفضها أحد مصانع الجعة، والتي تظهر رجلاً بدين يلوح بكوب من البيرة ويصيح بعبارة الشاعر القديم (هوراس) : « Nunc est bibendum ! » أي " الآن حان وقت الشرب ! ".

 

ذكّره هذا الرجل البدين بملاحظة شقيقه (إدوارد) في جناح ميشلان داخل المعرض. لذلك طلب من المصمم دراسة الفكرة، لا سيما من خلال استبدال الرجل البدين الذي يشرب الجعة بشخصية مكونة من الإطارات.


وهكذا تم عمل أول رسم لإعلان شركة (ميشلان) في أبريل 1898. في هذا الرسم يظهر رجل بدين مكون من الإطارات، ويمسك، بدلاً من كوب البيرة، فنجان مليء بالزجاج المكسور والمسامير. تظهر الصيغة اللاتينية « Nunc est bibendum ! » هناك أيضًا (في أعلى الملصق). وفي الأسفل هناك شعار شركة ميشلان :  (The Michelin tire drinks the obstacle) أي " إطار ميشلان يشرب العقبة ".


الشعار الذي أصبح رمزًا: رحلة Bibendum نحو الشهرة

في يونيو 1898 كان "شعار ميشلان" حاضرًا في معرض باريس للسيارات. ثم خلال سباق باريس - أمستردام - باريس. وهناك عندما رأى ميكانيكي شاب، (أندريه ميشلان)، هتف : "here is Bibendum, long live Bibendum". وهناك ارتبط اسم الشعار بصاحب الشركة !


سيظهر فيما بعد شعار ميشلان (Bibendum) لأول مرة في الصحافة في عام 1899. وبعد ذلك، وبفضل سلسلة من الملصقات من عام 1901 إلى عام 1913، سيحظى شعار ميشلان (Bibendum) بشعبية كبيرة وبالتالي تم اعتماده بشكل نهائي كشعار إعلاني لإطارات الشركة.