ما هي ’’ مسامير البانجي‘‘ ؟

 

مفهوم الحرب، فوائد الحرب، الحرب العالمية الأولى، وصف الحرب، الحرب ونتائجها، الحرب العالمية الثانية، الحرب المحدودة، أسباب الحرب، حرب الفيتنام، أمريكا

مسامير البانجي أو Punji Sticks باللغة الإنجليزية، هي عيدان من الخيزران مقطوعة ومنحوتة بشكل احترافي جدًا، ثم بعد ذلك يتم صلبها على النار حتى تصير صلبة وحادة. كان الفيتناميون يقومون بوضعها في قاع حفرة صغيرة مغطاة بأوراق وأغصان الشجر. وعندما تقع قدم الجندي الأمريكي في هذه الحفرة، وبسبب الوزن الثقيل لهذا الأخير، تنغرز هذه المسامير في النعل المطاطي وتخترقه لتنغرز في رجله مسببة له ضررا بليغا !


في الواقع، حتى وإن بدا النعل أو الحذاء العسكري سميكًا وصلبًا، فإنه يمكن اختراقه بمسمار أو ’’عود بنجي حاد‘‘ دون أدنى مقاومة.

حرب الفيتنام


عندما عاين الأمريكيون حجم الضرر الذي أحدثه هذا الفخ المبتكر في صفوف جنودهم، قاموا على الفور بتغيير نوع الحذاء المستخدم من قبل الجنود في فيتنام واستبدلوه بـ ’’حذاء الغابة‘‘، وهو نسخة محسنة من الحذاء العادي. حيث تم اضافة صفيحة معدنية في النعل. وهكذا، لم تعد مسامير البنجي قادرة على اختراق النعال.

حرب الفيتنام


ولكن ذلك لم يكن كافيا لإيقاف الخيال المبدع للفيتناميين، الذين قاموا بسرعة بتكييف فخ البنجي مع الحذاء الأمريكي الجديد.


ولم تعد مسامير البنجي تستهدف أقدام الجنود، بل تستهدف سيقانهم ! حيث كان يؤدي الضغط المفاجئ على اللوح في الفخ إلى انغراز المسامير في الساق.

حرب الفيتنام


وما يزيد الطين بلة، هو أن مسامير البنجي هذه كان دائمًا ما يتم تلطيخها بالبراز أو بالجثث المتحللة، من أجل نقل العدوى الخطيرة إلى الجنود الذين قد يقعون ضحية لها.




تعليقات