متى وكيف تم اختراع أو صناعة الورق ؟

كيف يصنع الورق للاطفال، من أي شجرة يصنع الورق، كيف يصنع الورق من الخشب، صناعة الورق، ماكينات صناعة الورق، صناعة الورق من قش الأرز، صناعة الورق قديماً وحديثا، صناعة الورق

لقد اخترع الصينيون تقنية صناعة الورق التي نعرفها منذ ما يقرب من 2000 عام. لم تتغير كثيرا هذه التقنية على مر السنين. المواد المستخدمة في صناعة الورق هي نشارة الخشب، والأشجار المقطوعة في الغابات، والورق والكرتون المعاد تدويره، وبعض المواد الإضافية، مثل المواد التي يمكن أن تحسن خصائص الورق.


كيف تتم صناعة الورق ؟

ظهر الورق بفضل اختراع "تساي لون"، الذي كان أحد كبار الشخصيات في البلاط الإمبراطوري الصيني. في عام 105 قبل الميلاد، استخدم هذا العبقري الصيني اللحاء وقطع القماش البالية وشباك الصيد. وبهذه الطريقة يعتبر "مخترع الورق" كما نعرفه اليوم. حتى لو كان النموذج الأولي أقل اكتمالًا من النموذج المباع في محلات السوبر ماركت. وبعدها انتشرت هذه التقنية على نطاق واسع. مما سينتج عنه فيما بعد الورق الذي نستخدمه.


مراحل تصنيع الورق

لصناعة الورق، نحتاج إلى صنع عجينة الورق. هناك نوعان من عمليات صنع الورق: العملية الميكانيكية والعملية الكيميائية. تحافظ التقنية الأولى على جميع مكونات الخشب، مثل السليلوز واللجنين وتستخدم الأخشاب اللينة بشكل رئيسي. بالنسبة للعملية الكيميائية، فهي عملية يتم فيها فصل ألياف اللجنين والسليلوز. تتطلب هذه العملية ما يقرب من ضعف كمية الخشب التي تتطلبها العملية الميكانيكية. ومع ذلك، فإن الطاقة المستخدمة في العملية الكيميائية يمكن إعادة استخدامها لصنع الورق. قبل أن يصبح الورق ورقا، يتم أولاً ضغط عجينة الورق، وتجفيفها، وتغليفها بمواد مختلفة لتحسين خصائصها، وتجهيزها للتنعيم، ويمكن أيضًا تغطيتها بأصباغ لتحسين طباعتها، وفي النهاية سيتم لفها على شكل بكرات ليتم تقطيعها إلى أوراق.


كيفية صنع الورق في المنزل ؟

لصنع ورق نباتي، يجب عليك أولاً قطف نباتات ليفية، مثل السرخس وأوراق الكستناء وأوراق الذرة والقش وأوراق الجزر وأوراق الراوند وسيقان القرع وما إلى ذلك. نقطع كل شيء إلى قطع صغيرة، ثم نطهوها لمدة ساعتين تقريبًا بالماء وهيدروكسيد الصوديوم. في نهاية الطهي، نقوم بتصفية المستحضر وشطف المعجون الذي تم الحصول عليه بالماء النظيف. إذا كنت تريد أوراقًا بيضاء، يمكنك إضافة مادة مبيضة، لكن ذلك ليس ضروريًا. نخلط العجينة مع القليل من الماء في صينية، ثم باستخدام إطار غربال (paper making mould frame)، نجمع عجينة الورق. ننتظر حتى يتم تصريف الماء ونترك الغربال حتى يجف على قطعة قماش جافة. نترك العجينة تجف تمامًا لمدة أسبوع تقريبًا، مع تقليب الغربال بانتظام. في النهاية، سنحصل على الورق !