كيف يتم حساب عمر الشجرة ؟

 

الحلقات السنوية في الأشجار، كيفية تكون حلقات النمو السنوية، عمر شجرة الزيتون، أقدم شجرة في العالم، كيف تتكون حلقات النمو السنوية في الأشجار المعمرة

كم عدد العقود التي عاشتها هذه الشجرة الضخمة ؟ هل هي قديمة بما فيه الكفاية لتقطعها ؟ أثناء التنزه في الغابة، قد تكون هذه الأسئلة خطرت ببالك. في الواقع، توجد عدة تقنيات لتحديد عمر أي شجرة.

 

حساب حلقات الشجرة المقطوعة

 إنها الطريقة الأسهل.. عندما تكون شجرة ما مقطوعة. في الواقع، يتم حساب أو عدّ حلقات أو دوائر جذع الشجرة المقطوعة : فبينما يرمز قلب الشجرة إلى سنتها الأولى من النمو، فإن كل الحلقات التي تحيط به تتوافق مع عام إضافي. لذلك، من خلال حساب هذه الخطوط واحدًا تلو الآخر بدءاً من مركز الشجرة، ستحصل على عمرها.

 

لكن حياة الشجرة ليست دائمًا مساراً طويلاً هادئًا : إذا لاحظت عدم انتظام، فإن المنطقة السوداء حيث لم تعد فيها الخطوط أو الحلقات مرئية - في هذه المرحلة توقف نمو الشجرة - استمر في العد، حيث استأنفت الحلقات في الظهور بشكل طبيعي.

 

الرياضيات لحساب عمر الشجرة

إذا كانت الشجرة غير مقطوعة، فهناك العديد من الخيارات يلجأ إليها المحترفون، مثل إحداث ثقب في الشجرة (tree coring). ولكن هناك أيضًا طريقة أسهل من هذه العملية، والتي تتطلب بعض الحسابات الرياضية. محيط الشجرة المرتبط بمعامل مختلف لكل نوع يجعل من الممكن الحصول على تقدير لعمر الأشجار. في هذه الحالة، من الضروري قياس محيط الشجرة، عند (1.40 متر فوق سطح الأرض) ، ثم تقسيمها على (Pi) أي 3.14، للحصول على قطرها. ثم يكفي ضربها بمعامل يختلف وفقًا لنمو كل نوع ولكنه يكون 2.5 في المتوسط.

 

إذا كنت ترغب في الحصول على عمر دقيق لشجرة معينة، فمن المستحسن الاتصال بخدمات البلدية أو جمعيات حماية الأشجار للحصول على معلومات أكثر دقة.


أطول شجرة في العالم يبلغ ارتفاعها 115.55 مترًا !

تم اكتشاف (هايبيريون)، وهو اسم أطول شجرة حية تم اكتشافها على الإطلاق، في عام 2006 في حديقة ريدوود الوطنية في كاليفورنيا. هذه الشجرة من نوع السيكويا دَائِمة الخُضْرَة  أو السَّكُوْيَة الشاطئيّة، (باللاتينية : Sequoia sempervirens) هي نوع من الأشجار من الفصيلة السروية. تسمى أيضا شجرة الماموت الساحلية، موطنها ولاية كاليفورنيا، يبلغ طولها 115.55 مترًا، وهو طول ملعب كرة قدم.


ما هي فوائد ماء الأشجار ؟


تفرز الأشجار سوائل تشبه الماء أو العصارة أو النُسْغ (بالإنجليزية : Sap) . هذه السوائل التي تفرزها بعض الأشجار تعتبر مصدر جيد للعديد من الفوائد التي يجهلها معظم الناس.


لكن سوائل كل الأشجار لا تملك هذه الفضائل. دعونا نرى ثلاثة أشجار التي أقترح أن تضعوها في اعتباركم في حالة تريدون الإستفادة من مياهها.


أولاً، الأكثر شهرة، أنواع معينة من نخيل جوز الهند التي تشتهر بفضائل الماء الموجود في ثمارها. تحتوي ثمارها، عندما لا تزال خضراء، على كمية مهمة من الماء. وهذا الماء له طعم لذيذ للغاية.


تعطي بعض أنواع أشجار القيقب الماء أيضًا. لكن يجب أن تتمتع الأشجار التي تنتجها بخصائص معينة، خاصة من حيث العمر والحجم.


أخيرًا، لا تعطي القَضْبَان أو التَّامُول (الاسم العلمي : Betula) و(بالإنجليزية : Birch) الماء بالمعنى الدقيق للكلمة، ولكنها تعطي عصارة لها فوائد متعددة. ويجب جمع هذه العصارة من الساق قبل أن تصعد إلى أعلى الشجرة.


الآن دعونا نفحص فضائل هذه السوائل.


الفوائد الموجودة في ماء جوز الهند لا تعد ولا تحصى. فهذا السائل غني بالعناصر النزرة، وهو يرطب الجسم تمامًا ويساعد على تنظيم ضغط الدم. كما يعتبر جيدا للجهاز الهضمي ويساعد في تقوية الدفاعات المناعية.


يوصى بماء جوز الهند للرياضيين كمشروب للطاقة، كما أن هذا الماء له القدرة على إذابة السيلوليت.


يوصى باستخدام ماء القيقب للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من مرض السكري. في الواقع، طعم هذا الماء حلو إلى حد ما، ولكنه منخفض السعرات الحرارية، ويمكن تحلية به قهوة الصباح على سبيل المثال.


غني بالمعادن، يمكن أن يساعد ماء القيقب أيضًا في تقوية جهاز المناعة.


أخيرًا، من جانبها، تعمل عصارة القَضْبَان أو التَّامُول على تخليص الجسم من الدهون وتساهم في الحفاظ على سلامة الكلى. هذه العصارة هي غنية أيضا بالكالسيوم والفوسفور، وبالتالي فهي تقوي العظام. كما أنها تخفف من بعض الأمراض الجلدية وتؤخر شيخوخة الخلايا.


لكي تكون هذه السوائل فعالة، يجب تناولها على المدى المتوسط ​​أو الطويل، على أساس منتظم. اعتمادًا على الحالة الصحية، يجب أن ترتبط بنوع معين من النظام الغذائي وفي أوقات محددة من اليوم. وتجدر الإشارة، مع ذلك، إلى أن ماء أو نسغ هذه الأشجار لا يصلح لبعض الناس.