مرض السكري من النوع الثاني : عقار ثوري سيتم تطويره قريباً ؟

علاج مرض السكري نهائيا، علاج السكر في 11 يوم، الوقاية من مرض السكري، علامات الشفاء من السكر، علاج مرض السكر نهائيا تجربة شخصية، علاج لمرض السكر مضمون 100، هل مرض السكري خطير، هل يمكن التخلص من مرض السكر في بدايته

النظام الغذائي المتوازن والنشاط البدني، هذا عادة ما يوصي به الأطباء باعتباره العلاج الأول للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.


إذا لم يكن هذا كافيا، فمن الضروري التحول إلى العلاجات المضادة لمرض السكر، بما في ذلك حقن الأنسولين. وبما أن البنكرياس لم يعد ينتج هذا الهرمون بكمية كافية، فيجب إعطاؤه على شكل حقن لمساعدة المريض على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل صحيح.


المشكلة : هذا العلاج له عيوب كثيرة. أولها، هو لا يعالج سبب مرض السكري، بل أعراضه. ومن هنا جاءت استراتيجية الفريق الدولي الذي ينسقه الباحث في معهد "إنسيرم فنسنت ماريون" : لتطوير أدوية جديدة تستهدف أصل المرض.


الأنسجة الدهنية

وقد استطاع فريق مكوّن من باحثين فرنسيين وبريطانيين وأمريكيين وأستراليين من تحديد العلاقة بين مقاومة الأنسولين، والتي غالبًا ما تسبق ظهور مرض السكري من النوع 2 وبعض تشوهات الأنسجة الدهنية (خلايا الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية أقل حساسية للأنسولين).


واستمر العلماء على هذا المسار وتمكنوا من تطوير دواء "يستهدف على وجه التحديد الخلايا الشحمية عن طريق استعادة امتصاصها للجلوكوز وبالتالي استعادة فسيولوجيا التمثيل الغذائي لهذه الأنسجة الدهنية".


بمعنى آخر، من خلال استهداف الخلايا الشحمية، نجح الباحثون في علاج مقاومة الأنسولين، "مع آثار مفيدة على الجسم بأكمله".


وقد تم اختبار الدواء المسمى PATAS بنجاح على الفئران المصابة بداء السكري، مما يمهد الطريق لتجربة سريرية قريبا على البشر.


المصدر : https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/35822820/


ما النظام الغذائي المناسب لمريض السكر ؟

عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي لمرضى السكر، لا يوجد نظام واحد يناسب الجميع. ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم وتعزيز الصحة العامة. وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها :


- الوجبات المتوازنة : يجب اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية من جميع الأطعمة الغذائية. ويشمل ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدهون الصحية.


- إدارة الكربوهيدرات : يجب الإنتباه إلى نوع وكمية الكربوهيدرات التي تستهلكها، لأنها يمكن أن تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم. يجب اختيار الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات، والتقليل أو الإمتناع عن الكربوهيدرات البسيطة مثل المشروبات السكرية والحلويات.


- التحكم في كمية الطعام : يجب مراقبة حصة الطعام لتجنب الإفراط في تناول الطعام وبالتالي التحكم في السعرات الحرارية. هذا يمكن أن يساعد في ضبط الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم.


- الدهون الصحية : يجب إدخال مصادر الدهون الصحية في النظام الغذائي، مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون. هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب وتوفير الشبع.


- الوجبات المنتظمة : من المهم تناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة طوال اليوم للحفاظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم. يمكن أن يساعد هذا في منع حدوث ارتفاعات وانهيارات في نسبة سكر الدم.


- استشارة طبيب مختص في مرض السكري : يجب استشارة اخصائي تغذية أو طبيب مختص في مرض السكري لأخذ إرشادات بخصوص نظام غذائي يأخذ في الاعتبار احتياجاتك الخاصة وتفضيلاتك وأي حالات صحية أخرى قد تكون تعاني منها.


تذكر أنه من الضروري استشارة مختص للحصول على مشورة  و إرشادات مناسبة لحالتك للتحكم في مرض السكري من خلال نظام غذائي جيد.