كيف يتم تجديد الهواء داخل الطائرة ؟

معلومات عن الطائرات، معلومات عن الطائرات المدنية، أول دولة في صناعة الطائرات، أنواع الطائرات بالصور، ماركات الطائرات، الفرق بين الطائرات القديمة والحديثة، أشكال أجنحة الطائرات، موضوع عن صناعة الطائرات



خلال الرحلات الجوية - التي تدوم أحيانًا عشرات الساعات - حيث يكون الركاب جالسين جنبًا إلى جنب (أحيانا في ازدحام)، قد يخشى البعض من مخاطر العدوى بشتى انواعها. لكن لحسن الحظ، تحرص شركات الطيران على أن تكون جودة الهواء على متن الطائرة في المستوى الأمثل.


في الواقع، ولأنه من غير الممكن فتح نوافذ الطائرة عندما تحلق عاليا في الجو، عمدت الشركات المُصنعة للطائرات مثل (ايرباص) أو (بوينغ) بتزويد طائرتها بنظام تصفية يعمل على تجديد الهواء المحيط الى مستوى (80 مرة أعلى مما يحتاجه الإنسان) يسمح للبقاء بصحة جيدة.


باستخدام مُرشحات HEPA (High-Efficiency Particulate Air signifiant)، يصبح الهواء على متن الطائرات الحديثة  نقيا للغاية مثل ذلك الذي يتم معالجته في غرف العمليات في المستشفيات.


وبهذه الوسيلة، يتم تمرير هواء المقصورة من خلال مرشحات فعالة بنسبة 99.99٪ ضد البكتيريا والفيروسات. كما أن الهواء يتبع مسارًا محددًا للغاية حتى لا يتنفس الأشخاص في نفس المقصورة نفس الهواء.


هل يمكن أن تعمل الطائرة بالطاقة الشمسية ؟


من المستحيل أن تطير طائرة باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية الحالية. لا يكفي الإشعاع الشمسي على سطح الأرض لتشغيل طائرة رحلات. الطائرات الشمسية موجودة بالفعل، لكنها عملياً تحمل طيارها فقط.


على سبيل المثال، تحتاج سولار إمبلس (Solar Impulse) التي صنعها برتراند بيكارد، التي تزن 1600 كلغ، إلى 200 متر مربع من الخلايا الكهروضوئية موزعة على امتداد جناحيها البالغين 63 مترًا. من خلال نقل هذه البيانات إلى طائرة إيرباص إيه 340 (Airbus A340)، هذا ما نحصل عليه : هذه الطائرة، التي تعتبر أثقل بـ 250 مرة من سولار إمبلس، ستحتاج إلى 50000 متر مربع من الخلايا الكهروضوئية للتحرك. أي بمساحة 7 ملاعب كرة قدم !


صنع طائرة رحلات تعمل بالطاقة الشمسية مازال أمرا صعبا، لكن ليس مستحيلا علميا.