كيف يتم توفير شبكة الانترنت على متن الطائرات ؟

توفير شبكة الانترنت على متن الطائرات

من عدة سنوات وحتى الآن، أصبحت شبكة الإنترنت أكثر شيوعًا، على متن الطائرات، لدى العديد من شركات الطيران. وفي الوقت الحالي، يمكننا بالفعل الاتصال بالانترنت على متن طائرة بوينج 787. لكن المشكلة في هذا النوع من التكنولوجيا هي التكلفة الباهظة نوعا ما للولوج إلى خدمات الإنترنت على متن الطائرة، وقد يكون الاتصال، أيضا، رديئا لظروف سنذكرها فيما بعد.


في الواقع، خدمة الاتصال بالانترنت على متن الطائرة تعتمد على نوعين من التكنولوجيا: الأولى هي هوائيات موجودة على الأرض، وتسمى ATG (Air to Ground). وهي موجودة في جميع أنحاء العالم وتبث إشارة أقل قوة قليلاً من انترنت الجيل الرابع(4G) الحالي. وتتصل الطائرة بها عن طريق مستقبلات تقع على الجانب السفلي من الطائرة. ولكن خلال الرحلا الطويلة، من المستحيل استخدام هذا النظام نظرا للمساحات المائية الكبيرة على الارض مثل المحيط الأطلسي (لا يمكن وضع هوائيات على سطح الماء). لذا يتم اللجوء الى التقنية الثانية، وهي الأقمار الصناعية.


 في المرة القادمة التي ترى فيها طائرة على الأرض، ستلاحظ، دون شك، قبة صغيرة تقع على الجزء العلوي من جسم الطائرة، إنه نوع آخر من الهوائي الذي يسمح باستقبال الإشارة التي تبثها الأقمار الصناعية. وتعتبرسرعة نقل البيانات في هذا النوع من التكنولوجيا أسرع من الـ (ATG)، على الرغم من وجود الكثير من التأخر بسبب المسافة التي يجب أن تنتقل بينها البيانات من الطائرة الى الهوائيات. لذلك لا تتخيل حتى لعب لعبة فيديو على المباشر!


وأخيرا، غالبًا ما يكون سعر خدمة الستريمينغ (المحتوى المتدفق) مرتفعًا، كمشاهدة الافلام على (Netflix) مثلا. ويبرر هذا الارتفاع في الاسعار، بتكلفة صيانة هذه البنية التحتية وكذلك بثمن وقود الطائرة الباهظ (الكيروزين)، لأن هذا النوع من الأجهزة يزيد من الوزن الإجمالي للطائرة وبالتالي لا بد من المزيد من الكيروزين.