لماذا سميت نجمة الراعي بهذا الإسم ؟

 

أول نجمة تظهر بعد الغروب، نجمة الشرق في السماء، اول نجم يظهر في السماء، موقع نجمة الثريا، نجمة مضيئة في السماء، ما اسم النجم القريب من القمر، ظهور كوكب الزهرة في السماء، نجوم السماء،لماذا تضيء النجوم في السماء، أشكال النجوم في السماء واسمائها، معلومات عن النجوم، النجوم السبعة في السماء، شكل النجوم الحقيقي، معلومات عن النجوم والكواكب، النجوم في السماء ليلا، بحث عن النجوم والمجرات

آخر نجمة تختفي في الصباح وأول نجمة تظهر في السماء عند المساء ! إنها نجمة الراعي. في حقيقة الأمر، هذه النجمة ليست بنجمة بل هي كوكب الزهرة !

 

 

ما علاقة هذه النجمة بالراعي ؟


وفقًا لعلماء الفلك في القرن الثامن عشر، استخدم سكان الريف هذا الاسم ربما لأن إيقاع الرعاة سمح لهم برؤية هذه النجمة التي، اعتمادًا على الوقت من السنة، هي أول نجمة ساطعة تظهر بمجرد غروب الشمس أو آخر نجمة تختفي عند الفجر. والسبب في السطوع الشديد لهذه النجمة هو أولاً لأنها ليست في الواقع نجمًا، بل كوكب الزهرة. وبسبب الغلاف السحابي الذي يحيط بهذا الكوكب وموقعه بالقرب من الشمس فهو يعكس جزءًا كبيرًا من ضوء الشمس.


كيف يتم حساب عمر النجوم ؟


يسمح لنا قياس عمر النجوم معرفة مما تتكون و ما احتمالية وجود حياة في الكون. لكن بصرف النظر عن الشمس (الشمس نجم أيضا)، من الصعب تحديد عمر النجوم.


أهمية الكتلة


من خلال تقييم عمر بعض النيازك، بفضل النشاط الإشعاعي، تمكنا من قياس عمر النظام الشمسي، وبالتالي قياس عمر الشمس. حيث عمر هذه الأخيرة هو حوالي 4.55 مليار سنة.


لكن ليس لدينا مثل هذه النيازك لحساب عمر النجوم الأخرى. لذلك يلجأ العلماء إلى طرق أخرى. وبالتالي، يمكنهم استنتاج عمر النجوم من خلال كتلتها.


في الواقع، كتلة النجم تفسر جزئيًا متوسط ​​العمر المتوقع له. وبالتالي، كلما زاد ت كتلة النجم (حجمه)، كلما كان عمره أقصر. بعبارة أخرى، هذا النجم سيحول الهيدروجين إلى هيليوم بسرعة أكبر، وبالتالي يستنفذ بسرعة أكبر الطاقة التي تجعله يعيش.


اللون والعمر مرتبطان أيضًا


يستخدم علماء الفلك عناصر أخرى لتقييم عمر النجوم. ومن بين هذه العناصر لونها.


اللون، الذي يأتي من نوع التفاعل النووي الذي يحدث داخل النجم، يختلف بحسب عمر النجم. وهكذا فإن النجوم الأصغر سنا تكون صفراء اللون. ثم ، بمرور الوقت، تتحول إلى اللون الأحمر، قبل أن تصبح بيضاء في نهاية دورة حياتها.


ولكن نظرًا لأن اللون مرتبط أيضًا بكتلة النجم، فإنه ليس دائمًا مؤشرًا جيدًا لحساب عمر هذا الأخير.


تجمعات النجوم


إن أفضل طريقة لمعرفة عمر النجوم هي دراسة تجمعات النجوم (star cluster). النجوم التي تأتي من نفس السديم (الغاز والغبار الكوني)، تكون قد ولدت في نفس الوقت.


لمعرفة طول عمر هذه النجوم، يكفي تحديد تلك التي تكون آخر من يموت. من حيث المبدأ، تكون كتلتها أصغر، وذات لون معين، وغالبًا ما يكون أبيض، وذات سطوع كبير.


من خلال معاينة هذه النجوم المحتضرة، يسهل علينا تحديد عمر النجوم الأخرى في التجمع. لكن مهما كانت الطريقة المعتمدة، يبقى من الصعب تحديد عمر النجوم بدقة.



تعليقات