لماذا لا يتعب الأطفال بسرعة كالكبار ؟

خطوات التربية الصحيحة، تربية الأطفال، نصائح للامهات في تربية الأطفال، تربية الأطفال في الإسلام، كيفية تربية الأطفال العنيدين، الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، برامج تربية الأطفال، كتب تربية الأطفال، قواعد تربية الطفل في الإسلام، الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، برامج تربية الأطفال، كيفية التعامل مع الطفل الغير مؤدب


عندما يستيقظ الأطفال من النوم يبدأون يومهم باللعب والمرح دون توقف. هذه الحركة والنشاط تستمر طوال اليوم حتى خلودهم الى النوم. فما سبب هذه الطاقة الهائلة التي يتمتع بها الأطفال ؟ ولماذا لايتعبون بسرعة كالكبار ؟

 

الجواب : لأنهم ينتجون طاقتهم بنفس كفاءة الرياضيين المحترفين. في الواقع، تستخدم عملية التمثيل الغذائي لدى الأطفال في المقام الأول ما يسمى بعملية (aerobic) التي تسمح بإنتاج طاقة العضلات من الجليكوجين (السكر) والدهون والأكسجين في الدم. في حين، يستخدم جسم البالغين غير الرياضيين هذه العملية بدرجة أقل، ولكنه يستخدم أيضًا آلية بيولوجية أخرى تسمى (anaerobic). هذه الأخيرة تولد طاقة العضلات ولكن من الجليكوجين فقط. فينتج عن هذا التفاعل حمض اللاكتيك. وكما هو معروف، فهذا الأخير يعيق تقلصات العضلات، مما يؤدي إلى إجهادها. لدى الأطفال، يتم التخلص من حمض اللاكتيك المنتج بسرعة أكبر من البالغين. ولدى الأطفال أيضا، يعود معدل ضربات القلب بعد مجهود عضلي إلى طبيعته بسرعة تماما كما هو الحال لدى الرياضيين المتمرسين. إنها قدرة فائقة على التحمل والتعافي بسرعة بعد التعب : هذا هو سر النشاط الدائم للأطفال.


لماذا نوم الأطفال عميق جدا ؟


يتميز النوم العميق بتباطؤ ترددات وزيادة في تباعد موجات الدماغ. هذه الاختلافات، والتي هي أقل لدى البالغين، تفسر سبب نوم الأطفال بعمق أكبر. خلال هذه المرحلة من النوم، يكون التفاعل مع المحفزات الخارجية منخفضًا جدًا، ويكون جمود الجسم شبه كامل.

 

يمكن حتى أن تحمل الطفل دون أن يستيقظ


تمثل هذه المراحل حوالي 25٪ من النوم أي حوالي 120 دقيقة. تقع هذه المرحلة من النوم العميق، التي تتوافق مع المرحلتين 3 و 4 من دورة النوم، بين المرحلة 1 (السنة أو الغفوة)، والمرحلة 2 (النوم الخفيف) والمرحلة 5 (النوم المتناقض)، وهي أخف مرحلة من النوم يحث تحدث الأحلام.


لدى البالغين، تستغرق دورة المراحل الخمس حوالي 90 دقيقة، وعند الأطفال الصغار، تستغرق الدورة الواحدة حوالي 50 دقيقة. إذا تعرض الطفل النائم إلى إزعاج خارج المرحلتين 3 و 4 فإنه سيستيقظ.


لماذا لا نتذكر السنوات الأولى من فترة الصغر  ؟ 

تزخر السنوات الأولى من حياتنا بتجارب كثيرة وجميلة. ولكن لسوء الحظ، لا نتذكرمنها شيئا، فقبل عمر 3 سنوات، يكون الدماغ (بما في ذلك الحصين، حيث يتم تخزين الذكريات) غير مكتمل النمو بعد.

ومع ذلك، فإن "البايبي" تكون لديه ذاكرة : بحيث يتذكر وجه أو صوت والديه، على سبيل المثال. لكن ذكرياته تتلاشى بسرعة كبيرة، ومع مرورالوقت تبدأ مدة ذاكرته تطول شيئًا فشيئًا : في عمر 6 أشهر، يمكنه تذكر لعبة يرجع تاريخها إلى بضعة أسابيع. وفي عمر حوالي 2 أو 3 سنوات، يبدأ بتخزين الذكريات التي سيحتفظ بها مدى الحياة.