لماذا لا يبتسم الناس في الصور القديمة ؟

 

فوائد التصوير الفوتوغرافي، أنواع التصوير الفوتوغرافي، أنواع التصوير الفوتوغرافي pdf، مراحل تطور التصوير الفوتوغرافي، تعريف التصوير الفوتوغرافي PDF، التصوير الفوتوغرافي حكم، استخدامات التصوير الفوتوغرافي، التصوير الفوتوغرافي doc

ربما لاحظتم، في الصور القديمة على عكس صور اليوم، أن الناس لا يبتسمون أبدًا. بل حتى إنهم يظهرون بجدية تقترب من الحزن. فلماذا لايبتسمون كما نفعل نحن اليوم عند التقاط الصور ؟


هناك سببين لهذا الامر، بالرغم من أن السبب تقني بشكل أساسي.


في الواقع، عند ولادة التصوير الفوتوغرافي، أي في القرن التاسع عشر، كانت الكاميرات  تستغرق وقتا طويلا جدًا لإلتقاط الصور. وقد كان هذا ضروريًا لتستطيع الكاميرة التقاط الضوء. لكي تكون الصورة ناجحة وواضحة، لم يكن أمام الأشخاص خيار آخر سوى الانتظار لدقائق طويلة، بلا حراك، أمام العدسة.


في الحقيقة، كان يستغرق الأمر حوالي 10 دقائق. وقد قيل أن الأمر احتاج 8 ساعات لالتقاط أول صورة في التاريخ في عام 1826.


هل تدركون الآن، كان من المستحيل أن يبقى المرء مبتسما لفترة طويلة. لذلك كان الناس يظهرون بتعبير محايد في أحسن الأحوال، وفي أسوأ الأحوال بتعبير ينم عن الملل الشديد.


يذكر البعض أيضًا سببًا آخر غير تقني هذه المرة. وهو مرتبط بالابتسامة في ذلك الوقت. قال الكاتب (مارك توين)، عن التصوير الفوتوغرافي :


 الصورة وثيقة مهمة للغاية ولا شيء يقوم بتحطيمها سوى ابتسامة غبية خالدة تراها الأجيال القادمة. 


وقال أيضا تشارلز ديكنز عن الابتسامة : 


الابتسامة مخصصة للسيدات والسادة الذين لا يهتمون بالظهور أذكياء.


فيما بعد تغير هذا السلوك بعد أن دأب الممثلون بالابتسام أمام الكاميرا بالإضافة إلى التقدم التكنولوجي الذي أحدث ثورة في مجال التصوير الفوتوغرافي.


ما هي بعض الحقائق المدهشة عن تاريخ التصوير وما هي أول صورة التقطت في التاريخ ؟

هناك العديد من الحقائق المدهشة عن تاريخ التصوير الفوتوغرافي التي لا يعرفها كل الناس، وفيما يلي بعضًا منها :


- التقط (Joseph Nicéphore Niépce) أول صورة في التاريخ عام 1826. وقد استخدم لالتقاط الصورة صفيحة مطلية بقار يهودا (bitumen of Judea)، وعرّضها لعدة ساعات لأشعة الشمس لالتقاط صورة لنافذة من منزله.


- في عام 1839، اخترع (Louis Daguerre) الدّاجِيرِيّة (daguerreotype) وهو نوع مبكر من التصوير، اخترعه الكيميائي الفرنسي (لويس داجير) بعد سنوات من البحث والتجارب. تُستعمل، في هذا النوع من التصوير، ألواح معدنية مفضضة وتعرض لبخار اليود ثم توضع هذه الألواح في الكاميرا للحصول على صور من الأشياء. ويعتبر أول طريقة تصوير تجارية.


- التقط (لويس داجير) أول صورة لإنسان عام 1838. يظهر في الصورة رجل يلمع حذائه في أحد شوارع باريس. ولكن مع الأسف فقد فُقدت هذه الصورة.


- انتشرت عبارة "say cheese" لجعل الناس يبتسمون أثناء التقاط الصور في الأربعينيات من القرن الماضي. قبل ذلك، كان المصورون يطلبون من الناس أن يقولوا "whiskey" للحصول على ابتسامة طبيعية.


- التقطت أول صورة من الفضاء عام 1946 بكاميرا مثبتة على صاروخ V-2 أطلقته الولايات المتحدة.


بالنسبة للصورة الأولى التي التقطت في التاريخ، فهي صورة (Joseph Nicéphore Niépce)، والتي تُظهر منظرًا لفناء منزله في فرنسا. تُعرف هذه الصورة أيضًا باسم "مشهد من الـ Gras" (بالفرنسية : Point de vue du Gras).


أول كاميرا محمولة


قام مؤسس شركة (كوداك)، (جورج إيستمان)، بتبسيط عملية التصوير الفوتوغرافي وأحدث ثورة في التصوير من خلال اختراع أول كاميرا بشريط تصوير ضوئي أسماها (كوداك) في عام 1888.


تميزت هذه الكاميرا بكونها صغيرة وخفيفة الوزن وبالتالي قابلة للنقل بالإضافة إلى كونها سهلة الاستخدام للغاية. منذ ذلك الحين، تطورت جميع الكاميرات غير الرقمية من هذه الكاميرا.


في عام 1938، عن عمر ناهز 77 عامًا، انتحر (جورج إيستمان) بإطلاق النار على قلبه بعد معاناته من تضيق العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية). وترك ملاحظة قصيرة كان نصها : 


عملي انتهى، لماذا الانتظار؟