ما هو "أثر ايكيا" ؟

 

ikea effect  ، كتالوج ايكيا، منتجات ايكيا، ايكيا السعودية، ايكيا امريكا، عروض ايكيا، تسوق ايكيا، ايكيا دولاب، كنب ايكيا

طلب باحثون أمريكيون من مجموعة من المتطوعين تقدير قيمة خزانتين تُستخدمان لتخزين أقراص سيدي. كانت إحدهما جاهزةً للاستخدام بينما كانت الخزانة الأخرى في حاجة الى بناءها عن طريق تجميع قطعها.


ظن معظم الأشخاص الذين شاركوا في التجربة أن قطعة الأثاث التي سيتم تجميعها كانت، في نظرهم، أكثر قيمة بكثير من الأخرى. مع العلم، أن الخزانتين لهما نفس التصميم ونفس المكونات.


كيف نفسر هذه الظاهرة ؟ في الواقع، يعطي الشخص الذي قام بتجميع قطع أثاث ما قيمة أكبر لهذا الأثاث، وذلك، على وجه الخصوص، بسبب المتاعب التي واجهها في تجميعه.


علاوة على ذلك، فإن البراعة أو المقدرة التي يظهرها الشخص في تجميع قطع الأثاث تعطي قيمة لهذا الشخص الذي أنجز العمل. مرة أخرى، يمنح هذا الإنجاز الأثاث المُجمَّع قيمة أكبر.


هذا رد الفعل النفسي يسمى "أثر إيكيا" أو (IKEA effect)، وهو مشتق من اسم العلامة التجارية الشهيرة المتخصصة في بيع الأثاث.


وتكتسب قطعة الأثاث هذه أهمية أكبر لأنها تصبح، بالنسبة للآخرين، الدليل ذاته على مهارة الشخص الماهر الذي نفذ هذه المهمة. وبالتالي، فإن هذا الشخص يشعر بالإطراء، ويميل إلى إضفاء قيمة مبالغ فيها إلى حد ما على عمله.


أثر نجده حتى في الحياة اليومية


تم العثور على "أثر إيكيا" هذا في ظروف أخرى من الحياة اليومية أو المهنية. وهو بذلك يفسر أن رائد الأعمال أو التاجر، على سبيل المثال، ينسب إلى فكرة ما قيمة أكبر، لسبب بسيط لأنه هو صاحبها.


لذلك يجد صعوبة في التخلي عنها، حتى لو ثبت له أن فكرته خاطئة أو غير فعالة. وبالمثل، يميل صاحب المنزل إلى بيع منزل يمتلكه بأكثر مما يستحق.


هو يعطيه هذه القيمة لأنه ملكه أو لأنه قضى عدة سنوات من حياته في هذا المنزل. لذلك،  يعتبر هذا التقييم تقييما شخصيا، لا علاقة له بالتقدير العقلاني للأشياء.


وقد جد الباحثون أن مثل هذه الظاهرة موجودة أيضًا في عالم الحيوان.


معلومات عن شركة ايكيا


إيكيا هي شركة متعددة الجنسيات تصمم وتبيع الأثاث الجاهز للتجميع وأدوات المطبخ والإكسسوارات المنزلية، من بين السلع المفيدة الأخرى والخدمات المنزلية أحيانًا. تأسست إيكيا في السويد عام 1943، وهي أكبر شركة تجزئة للأثاث في العالم منذ عام 2008.


بدلاً من بيع أثاث ايكيا مُجمَّعًا مسبقًا، تم تصميم الكثير من أثاث ايكيا ليتم تجميعه بواسطة العميل. تدعي الشركة أن هذا يساعد في تقليل التكاليف واستخدام التغليف من خلال عدم الشحن الجوي؛ حجم خزانة الكتب، على سبيل المثال، يكون أقل بكثير إذا تم شحنها بدون تجميع بدلاً من تجميعها. هذا أيضًا أكثر سهولة للعملاء الذين يستخدمون وسائل النقل العام، لأنه يمكن حمل العبوات المسطحة بسهولة أكبر.


على الرغم من تصميم منتجات وأثاث ايكيا المنزلي في السويد، إلا أنه يتم تصنيعها إلى حد كبير في البلدان النامية للحفاظ على انخفاض التكاليف. بالنسبة لمعظم منتجاتها، يتم إجراء التجميع النهائي بواسطة المستخدم النهائي (المستهلك). شركة سويدوود، إحدى شركات ايكيا، تتولى إنتاج جميع منتجات الشركة القائمة على الأخشاب، مع أكبر مصنع سويدوود الواقع في جنوب بولندا. وفقًا للشركة التابعة، يقوم أكثر من 16000 موظف عبر 50 موقعًا في 10 دول بتصنيع 100 مليون قطعة أثاث تبيعها ايكيا سنويًا. يستخدم أثاث ايكيا لوح حبيبي بديل من الخشب الصلب. هولتسفريد، مصنع في جنوب السويد، وهو المورد الوحيد للشركة.