كيف يعمل الزجاج المضاد للرصاص ؟

 

سعر الزجاج المضاد للرصاص، سعر متر الزجاج ضد الرصاص في السعودية، من ماذا يصنع الزجاج، زجاج ضد الكسر، أنواع الزجاج، اسعار زجاج ضد الرصاص في، زجاج ضد الرصاص للسيارات

يتم تحديد قدرة الزجاج المضاد للرصاص على إيقاف رصاصة من خلال سمك الزجاج.


قد يبدو لنا الزجاج المضاد للرصاص (بالانجليزية : Bulletproof glass) متطابقًا مع زجاج النوافذ العادي، ولكن المظاهر خدّاعة. لأن قطعة عادية من الزجاج تتحطم عند اصابتها برصاصة واحدة. أما الزجاج المضاد للرصاص فهو مصمم لتحمل رصاصة واحدة أو أكثر حسب سماكة الزجاج والسلاح الذي تم إطلاق النار به. إذن، ما الذي يمنح الزجاج المضاد للرصاص القدرة على إيقاف الرصاص ؟


تقوم الشركات المُصنّعة المختلفة بصنع أشكال مختلفة من الزجاج المضاد للرصاص، ولكنها تصنعه أساسًا عن طريق وضع طبقة من مادة (البولي كربونات) بين قطع الزجاج العادي في عملية تسمى التّصفيح. تخلق هذه العملية مادة شبيهة بالزجاج تكون أكثر سمكًا من الزجاج العادي. (البولي كربونات) هو بلاستيك شفاف صلب - غالبًا ما يُعرف بالأسماء التجارية Lexan, Makrolon, Makroclear, arcoPlus® وغيرها. الزجاج المضاد للرصاص يتراوح سمكه بين 7 ملمتر و 75 ملمتر. الرصاصة التي يتم إطلاقها على لوح من الزجاج المضاد للرصاص سوف تخترق الطبقة الخارجية من الزجاج، لكن مادة زجاج (البولي كربونات) المصفّحة قادرة على امتصاص طاقة الرصاصة وإيقافها قبل أن تغادر الطبقة النهائية.


يتم تحديد قدرة الزجاج المضاد للرصاص على إيقاف رصاصة من خلال سمك الزجاج. سوف تصطدم رصاصة البندقية بالزجاج بقوة أكبر بكثير من رصاصة المسدس، لذلك ستكون هناك حاجة إلى قطعة سميكة من الزجاج المضاد للرصاص لإيقاف رصاصة بندقية على عكس رصاصة مسدس.


يوجد أيضًا زجاج مضاد للرصاص أحادي الاتجاه، له جانب واحد قادر على إيقاف الرصاص، بينما يسمح الجانب الآخر للرصاص بالمرور من خلاله دون أن يتأثر. هذا يعطي الشخص الذي يتم إطلاق النار عليه فرصة للرد على الهجوم. يتم تصنيع هذا النوع من الزجاج المضاد للرصاص عن طريق تصفيح ورقة من المواد الهشة بمادة مرنة.


تخيل، مثلا، سيارة مجهزة بزجاج مضاد للرصاص أحادي الاتجاه. إذا أطلق شخص ما خارج السيارة رصاصة على النافذة، فإن الرصاصة ستصيب الجانب الهش أولاً. ستتحطم هذه المادة الهشة حول نقطة التأثير وتمتص بعض الطاقة على مساحة كبيرة. ثم تمتص المادة المرنة الطاقة المتبقية من الرصاصة وتُوقفها. أما الرصاصة التي يتم إطلاقها من داخل السيارة نفسها ستمر بسهولة عبر النافذة لأن قوة الرصاصة تتركز في منطقة صغيرة، مما يتسبب في ثني المادة. يؤدي هذا إلى كسر المادة الهشة إلى الخارج، مما يسمح للرصاصة باختراق المادة المرنة وضرب هدفها.