دراسة : الكتابة باليد مفيد للذاكرة !

فوائد الكتابة النفسية، فوائد الكتابة باليد، فوائد الكتابة العلاجية، فوائد كتابة المشاعر السلبية، تعريف الكتابة، فوائد الكتابة للأطفال، دور الكتابة في حياة الإنسان، سلبيات وايجابيات الكتابة

على الرغم من أن لوحات المفاتيح أو الكيبورد صارت تشغل مساحة متزايدة في حياتنا العملية، إلا أن الكتابة باليد أفضل بكثير لأدمغتنا وفقًا لدراسة علمية !


أشار بحث جديد نُشر في مجلة Frontiers in Psychology إلى أن الكتابة التقليدية أي الكتابة باليد قد تفيد بشكل كبير ذاكرتنا. وفي الواقع، فإن الكتابة باليد من شأنها تنشيط الشبكات العصبية، وتعزيز التعلم والذاكرة. وعلى العكس من ذلك، فإن الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر تنشط مناطق أقل في الدماغ.


فوائد الكتابة باليد للدماغ

ولقياس تأثير الكتابة اليدوية على الدماغ، قام باحثون من قسم علم النفس في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا بدراسة أدمغة 36 طالباً. للقيام بذلك، تمت دعوة المشاركين للكتابة على لوحة المفاتيح أو الكتابة باليد لكلمة تم عرضها على الشاشة. خلال هذا الوقت، قام الباحثون بتحليل النشاط الكهربائي للدماغ لدى المرشحين، من خلال تسجيلات تسمى تخطيط كهربية الدماغ أو تخطيط أمواج الدماغ (بالإنجليزية: Electroencephalography)‏ (اختصارًا EEG).


وقد لاحظوا أن الاتصالات بين مناطق الدماغ المختلفة ازداد عندما كتب المشاركون يدويًا، وليس عندما كتبوا على لوحة المفاتيح. وفي بيان صحفي، أوضحت البروفيسورة (أودري فان دير مير)، مؤلفة الدراسة : "لقد أظهرنا أنه عند الكتابة باليد، تكون أنماط اتصالات الدماغ أكثر تفصيلاً بكثير مما هي عليه عند الكتابة على لوحة المفاتيح. مثل هذه الاتصالات الدماغية مهمة لتكوين الذاكرة و لتسجيل معلومات جديدة ولذلك فهي مفيدة للتعلم".


التشجيع  على الكتابة باليد

ولذلك، شجع المؤلفون الطلاب على الكتابة بخط اليد أثناء دراستهم، عندما يكون ذلك ممكنًا. "يتعلم الطلاب أكثر ويتذكرون بشكل أفضل عندما يقومون بتدوين ملاحظات مكتوبة بخط اليد، ولكن استخدام جهاز كمبيوتر مزود بلوحة مفاتيح يمكن أن يكون أكثر ملاءمة عند كتابة نص طويل أو مقال".