ما هو الحاسوب الكمي أو الكمومي ؟

استخدامات الحاسوب الكمي، الحاسوب الكمي، الحاسوب الكمي الصيني، الحاسوب الكمي ويكيبيديا، التشابك الكمي، كيف يعمل الحاسوب الكمي، الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي، Quantum computer، تخصص الحوسبة الكمومية، الكمبيوتر الكمومي بين التحديات والطموحات، الحاسوب الكمي الجديد، Quantum computer ماهو، الحوسبة الكمية ، بحث عن الحوسبة الكمية، الحاسوب الكمي ويكيبيديا، الفرق بين الحاسوب العادي والحاسوب الكمي



لأكثر من ثلاثين عامًا، يعمل الباحثون في جميع أنحاء العالم على تصميم كمبيوتر كمي أو كمومي (quantum)، حيث من المفترض أن يكون أكثر كفاءة من أجهزة الكمبيوتر التقليدية. كيف ؟


في الواقع، سيتم استخدام خواص المادة في المقياس الذري لإجراء العمليات الحسابية. بهذه الطريقة يمكن أن يكون الجزيء في حالتين مختلفتين في نفس الوقت. وبمعنى آخر، الكمبيوتر الكلاسيكي يستخدم البيتات (bits) التي تساوي إما 0 أو 1، أما الحاسوب الكمي أو الكمومي سوف يستخدم البيتات الكمية (qubits) التي يمكن أن تأخذ القيمتين(0،1) في وقت واحد.


ومن هذا المنطلق، أعلن مهندسو Google حديثا أنهم طوروا معالجًا قادرًا على إجراء العمليات الحسابية خلال مائتي ثانية. حيث أن أسرع حاسوب عملاق كلاسيكي في العالم قد يستغرق في هذه العمليات عشرة آلاف عام !


في الواقع، لقد تمكنوا من تحقيق ما يسمى بالتفوق الكونتي (quantum supremacy) : لقد تجاوزت أجهزتهم الثورية الحواسيب التقليدية بأشواط خيالية. ولكن سارعت شركة IBM، المنافسة الرئيسية لشركة Google، إلى الاعلان على أن هذه النتيجة غيرصحيحة وأن أقوى حاسوب كلاسيكي سيستغرق يومين ونصف وليس عشرة آلاف سنة لانجاز هذه العمليات. لكن مائتي ثانية هي تفوق كبير في حد ذاته !

أول فأرة حاسوب (كمبيوتر) كانت مصنوعة من الخشب !


اخترع المهندس الأمريكي (دوجلاس إنجلبارت) فأرة الحاسوب في عام 1964. وتتكون هذه الفأرة أو الماوس من غلاف خشبي ولوحة دائرة وعجلتين معدنتين تتلامسان مع السطح الذي تستخدم عليه.

فأرة الحاسوب بالفرنسية، تقرير عن الماوس في مادة الحاسوب، فأرة الحاسوب بالانجليزية، وظائف الماوس، أنواع الماوس واستخداماته، تعريف الماوس، أجزاء ماوس الكمبيوتر، تقرير عن الماوس في مادة الحاسوب


بعد 8 سنوات، في عام 1972، قام (بيل إنجليش)، وهو مهندس يعمل في شركة Xerox PARC ، بتطوير تصميم ما يعرف باسم "الفأرة الكروية". تم دمج هذه الفأرة أو الماوس في نظام الكمبيوتر الثوري Xerox Alto ، الذي كان أول نظام كمبيوتر صغير يوفر واجهة مستخدم رسومية.


واستغرق الأمر 8 سنوات أخرى قبل أن يتطور الماوس أكثر. وتم تقديم أول ماوس بصري (optical mouse) في عام 1980 ، ولكن وجب الانتظار حتى عام 1998 ليصبح الماوس البصري بديلاً تجاريًا للماوس الكروي ودخوله السوق الاستهلاكية، وذلك بفضل زيادة قوة معالجة وحدة التحكم الدقيقة وانخفاض تكاليف المكونات.


وظيفة كانت (ctrl + alt + del) مصدر خطأ ارتكبته شركة (IBM)


ربما تكون قد كتبت وظيفة (Ctrl + Alt + Delete) الشهيرة مئات المرات في (الويندوز). لكن هل تعلم أن (بيل غيتس) لم يرغب أبدًا في هذا الأمر ؟ بل كان يريد أن تتم هذه الوظيفة (Ctrl + Alt + Delete) بواسطة زر واحد فقط. لسوء الحظ، لم يسمح تصميم لوحة مفاتيح IBM بإنشاء هذا الزر.


قال (بيل غيتس) مدير شركة (مايكروسفت) في مؤتمر عقد في جامعة هارفارد : ’’ كان بإمكاننا الحصول على زر واحد فقط، لكن الشخص الذي صمم لوحة مفاتيح IBM لم يريد أن يمنحنا لمستنا الفريدة‘‘.


ويعتبر المهندس (ديفيد برادلي) وراء هذه الوظيفة الشهيرة (Ctrl + Alt + Delete) من خلال عمله كمصمم على أول كمبيوتر صممته شركة (IBM).