ما هي مخاطر صباغة الشعر؟

احسن صباغة الشعر، صباغة الشعر في الإسلام، صباغة الشعر طبيعياً بالبني، صباغة الشعر طبيعياً بالاشقر، صباغة الشعر بالحناء، صباغة الشعر بالاشقر، صباغة الشعر بالاسود، صباغة الشعر باللون البني الفاتح


أصبحت منتجات صباغة الشعر موضة لدى النساء والرجال الذين يكرهون ظهور بعض الشعيرات البيضاء في شعرهم أو فقط يرغبون في الحصول على مظهر جديد. وقد تابع العلماء أكثر من 46000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و74 عامًا لمدة ثماني سنوات. وكان القاسم المشترك بين هؤلاء النسوة هو امتلاك أخت أصيبت بسرطان الثدي في الماضي.


ووجدت الدراسة أن الصباغات تشكل خطرا على الصحة وأن النساء الأميركيات من أصل أفريقي هن أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بمقدار الضعف تقريبا. ويرجع السبب في ذلك إلى استخدامهن المفرط لمنتجات تنعيم الشعر. وهذه المنتجات يمكنها الزيادة من خطر الإصابة بالسرطان بمقدار الثلث.


وقد أرادت ديل ساندلر، إحدى القائمات على هذه الدراسة، أن تُطمئن النساء. فليس كل من يستخدم الصبغات يمكن ان يصاب بالسرطان، ولكن كلما زاد استخدام الصبغات بشكل متكرر، زاد خطر الإصابة بالمرض. فصباغة الشعر كل ثمانية أسابيع من شأنها زيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 60٪.


تتشكل صباغات الشعر من حوالي 5000 مُكون مختلف. ووفقًا للخبراء، من الصعب جدًا معرفة من من المواد هي المسببة للسرطان. لكن بعض العلماء يوجهون الاتهام إلى المُلونات. فمن المعروف أن هذه الأمينات العطرية تُكسر حلزون الدنا المزدوج(The DNA double helix )، ما يعزز من تطور الأورام السرطانية.


في الماضي، كانت الأمونيا عنصرًا أساسيًا للحصول على صباغة دائمة. حيث يستخدم هذا المنتج لجعل الصباغة تخترق ألياف الشعر بشكل أفضل. وفي الوقت الحالي، لم تظهر أي دراسات تأثيرًا مسرطنا للأمونيا، ولكن من المعروف أن هذا المنتج يسبب تهيج والتهاب الجهاز التنفسي.


هل لون الشعر يؤثر على عدد الشعيرات ؟



هناك ما يقرب من 1٪ من الأشخاص ذوي الشعر الأحمر الطبيعي في العالم، و 2٪ من الأشخاص ذوي الشعر الأشقر الطبيعي. ويرجع ضعف هذا التوزيع جزئيًا إلى هيمنة الجين الذي يجعل لون الشعر بني أو أسود. يتلقى كل شخص نصف جيناته من كل من والديه. بينما يتطلب الأمر أليلين للون الأشقر، لا يتطلب الأمر سوى أليل بني واحد حتى يأخذ الشعر لونًا داكنًا. الأليل (بالإنجليزية : allele)‏ هو نسخة أو شكل بديل للجين أو موقع كروموسومي (عادة يتكون من مجموعة جينات). من المرجح أن يكون لوالدين أشقرين طفل أشقر، بينما قد يكون لوالدين بشعر بني طفل أشقر أو بشعر بني. اللون الاحمر للشعر يعتمد على جين آخر.


إلى جانب الاختلافات في توزيع ألوان الشعر، هناك أيضًا اختلافات كبيرة في جودة وعدد الشعيرات حسب درجة لونها.


كم عدد الشعيرات الموجودة في المتوسط ​​في كل الرأس ؟



يتراوح متوسط ​​عدد شعرات الشخص بين 100000 و 150000 شعرة. كل يوم، تتساقط بضع عشرات من الشعيرات بعد عمر قد يصل إلى 6 أو 7 سنوات. لكن ما تحتاج إلى معرفته هو أن العدد الدقيق لشعيرات الرأس يعتمد أيضًا على لونه الطبيعي.


عدد الشعيرات يختلف حسب لون الشعر



اعتمادًا على لونه، فالشعر ليس له نفس الكثافة. يكون الشعر الفاتح عمومًا أقل كثافة، بينما يكون الشعر البني أو الشعر ذو اللون الأحمر أكثر كثافة. والنتيجة هي اختلاف في عدد الشعيرات على فروة الرأس : يمكن أن يكون لدى الأشخاص الشّقر ما يصل إلى 150000 شعرة، في حين أن الأشخاص ذوي الشعر البني لديهم أكثر من 110000 شعرة، وذوي الشعر الأحمر أقل من 90000 شعرة.