هل السكر حقا مضر بالصحة ؟

أضرار السكر الأبيض، بدائل السكر الأبيض، مكونات السكر الأبيض، فوائد السكر الأبيض، السكر الأبيض والنقرس، أضرار السكر الأبيض على الدماغ، سكر الطعام، أضرار السكر الأبيض على الأعصاب


إن السكريات أنواع، منها السكريات البطيئة والسكريات السريعة. والسكريات السريعة تنقسم بدورها الى نوعين وهما السكريات السريعة الطبيعية (المتواجدة في الفواكه والحليب مثلا) والسكريات المصنعة (السكر الابيض). فهل هناك ضرر في استهلاك السكر الأبيض ؟


في الحقيقة، بات من المعروف أن ضرر السكر الأبيض أكبر من نفعه. فهذا الأخير أثناء مرحلة تكريره صار سكرا خالصا أي لا يحتوي على مغذيات (فيتامينات، معادن..) وبالتالي عندما يحاول الجسم هضمه يضطر الى استعمال مخزونه من المغذيات. وقد أظهرت الدراسات أن الافراط في تناول السكر الابيض يتسبب في ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم، ويسبب الاصابة بأمراض القلب والشرايين والكبد الدهني. كما يعتبر السكر الأبيض الغذاء المفضل لدى الخلايا السرطانية.


إن المشكلة لا تكمن في السكر الأبيض ولكن في الكمية المتناولة. فمنظمة الصحة العالمية تنصح بعدم تجاوز 40 الى 50 غرام من السكر الأبيض في اليوم. لكن في مجتمعنا الذي طغا عليه نمط الاستهلاك المصنع، فغالبا ما نتجاوز في كثير من الأحيان هذه العتبات الموصى بها. فمثلا في أوربا يستهلك الفرد أكثر من 90 غرام من السكر في اليوم بسبب الاستهلاك الخفي للسكر. فالصناعات الغذائية لا تخلو من اضافات السكر، لأن هذا الأخير يعتبر مادة حافظة فتجده مثلا في خبز المحلات والأغدية المالحة كالمعلبات..