أصابع كوفيد (covid-toes) !

covid-toes

حذر أطباء الجلد، في العديد من البلدان، من ظهور، لدى بعض المرضى، لاصابات جلدية تظهر بشكل رئيسي على أصابع القدم شبيهة تماما بالتهابات الجلد نتيجة طقس الشتاء البارد. حيث تظهر على شكل احمرار مائل الى اللون الأرجواني. وغالبًا ما تبدو وكأنها بثور صغيرة ويمكن أن تكون مؤلمة عند لمسها، حيث يشعر المصابون بها، أحيانًا، بحرقة.


وقد ظهرت هذه الاصابات الجلدية، في كثير من الأحيان، لدى الأطفال أو المراهقين، ولكن المرضى الأكبر سنا يمكن أن يصابوا بها أيضا. وعلى العموم، تختفي هذه الاصابات من تلقاء نفسها، دون ترك أي أثر.


السبب فيروس كورونا !

يشك العديد من أطباء الجلد في وجود صلة محتملة بين  "أصابع كوفيد"، كما يطلق عليها الآن، وعدوى فيروس كورونا. حيث وجدت دراسة إيطالية أن حوالي 20٪ من المرضى المصابين بالفيروس يعانون من هذه الاصابات الجلدية. وهم أشخاص جاءت نتائج فحصهم إيجابية ولكن لايعانون من أية أعراض أخرى.


إذا تم تأكيد العلاقة بين ظهور هذه الاحمرارات والعدوى بالفيروس التاجي، فإن هذا العرض الجديد سيجعل من الممكن التعرف على الأشخاص الذين لاتظهر عليهم أعراض العدوى في وقت مبكر جدًا، وبالتالي عزلهم بسرعة.


وفي كل الأحوال، يبدو أن وجود العديد من حالات "أصابع كوفيد" بين الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي يستبعد أن يكون الأمر مجرد مصادفة. ويوصي الأطباء أقارب هؤلاء الأشخاص (غالبًا مرضى الصغار)، بمراقبة ظهور أية اعراض اخرى كلاسيكية. كما يوصون بفحص الأشخاص المعنيين للكشف عن احتمال وجود الفيروس في أجسامهم.


والى الآن، لم يعطي المتخصصون بعد تفسيرا لسبب هذه الاصابات، فقد يكون السبب هو التهابات في الاوعية الدموية او ان نشاط الفيروس قد ينتج عنه جلطات صغيرة، تؤثر في الدورة الدموية.