ما هي أسباب الرعاف وما العلاج ؟

ما هي أسباب الرعاف وما العلاج


غالبًا ما يحصل الرعاف (نزيف الأنف) بسبب تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في بقعة الأوعية الدموية، وهي منطقة تقع في الجزء الأمامي من الحاجز الأنفي. في الواقع، من السهل حصول رعاف بسبب هشاشة الشعيرات الدموية هذه..  فإدخال إصبع فقط في الأنف يمكن أن يسبب النزيف.


لهذا، فإن أي ضربة على الأنف، أو كسر، ستكون له نفس العواقب. كما يمكن أن يؤدي تناول مميعات الدم أو حالات التهاب في الجيوب الأنفية أيضا الى الرعاف.


في بعض الحالات، يمكن أن يكون سبب الرعاف بعض الأورام أو بعض الأمراض النادرة. ويكون الرعاف أكثر شيوعًا لدى الأطفال وغالبًا ما يتوقف في مرحلة البلوغ.


كيف يمكن علاج الرعاف ؟


في حالة الاصابة بالرعاف، يجب تجنب إمالة الرأس إلى الخلف، لأن هذا غالبا ما يقوم به الناس. في الواقع، إمالة الرأس الى الخلف في حالة نزيف الأنف يمكن ان يؤدي الى ابتلاع الدم، مما قد يسبب الغثيان.


وعلى عكس ذلك، يجب إمالة الرأس إلى الأمام. ونفث الأنف للتخلص من الجلطات الدموية الصغيرة التي تكونت داخل الانف. بعد ذلك يجب قرص الجزء السفلي من الأنف (بواسط الأصابع) لمدة عشر دقائق تقريبًا. في معظم الحالات، تعتبر هذه الخطوات البسيطة كافية لوقف تدفق الدم.


ولمزيد من الاحتياطات، يمكن إدخال فتائل تخثر الدم في فتحة الأنف، المصممة لوقف النزيف البسيط. وفي حالة استمر نزيف الأنف على الرغم من هذه الاجراءات، أوكان يتكرر كثيرا، فيجب الذهاب إلى المستعجلات أو استشارة أخصائي.