هل شرب عصير الليمون على الريق فكرة صائبة ؟

 

أضرار شرب الماء الدافئ والليمون على الريق، فوائد شرب الماء الدافئ مع الليمون على الريق للتخسيس، تجاربكم مع شرب الليمون على الريق، فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة، تجاربكم مع شرب الليمون على الريق للبشرة، فوائد الليمون مع الماء البارد، مدة بقاء الليمون في الماء، فوائد الماء والليمون للبطن، فوائد عصير الليمون بدون سكر، أضرار عصير الليمون، فوائد الماء الدافئ والليمون على الريق للتخسيس، أضرار شرب الماء الدافئ والليمون على الريق، الماء والليمون على الريق للكرش، فوائد عصير الليمون للتخسيس، هل شرب الليمون يومياً مضر، فوائد الليمون مع الماء الساخن

أصبح شرب عصير الليمون (lemon) في الصباح، على معدة فارغة، عادة يتبناها الكثير من الناس. لكن ما هي الفوائد التي يمكن أن نجنيها حقًا من هذه العادة ؟ وهل هذا المشروب الحمضي يلائم كل الناس ؟


يعد عصير الليمون الحامض مصدرًا مهما لفيتامين (C) و ’’الفلافونويد‘‘ و ’’حمض الستريك‘‘، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تفيد البشرة والصحة معا. حيث يساعد الجسم على محاربة الإجهاد التأكسدي عن طريق الحد من تأثير الجذور الحرة (جزيئات غير مستقرة، للغاية، تهاجم الخلايا في الجسم). وللعلم، فالتلوث والتبغ والكيماويات ونمط الحياة السيئ كلها عوامل تزيد من كمية الجذور الحرة في الجسم. لذلك من الضروري التزود بمضادات الأكسدة. فما عليكم سوى تقشير تفاحة وانتظار بضع دقائق لتروا أن بعد تعرضها للهواء تحول لونها إلى اللون البني.. لكن ليس إذا أضفتم لها بضع قطرات من الليمون ! وهكذا، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الليمون على حماية الخلايا من الشيخوخة المبكرة والحفاظ على بشرة نظرة.


وبفضل محتواه من فيتامين (C) ، يتميز الليمون أيضًا بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا تجعله حليفًا قويا لجهاز المناعة لمكافحة عدوى الشتاء.


في الواقع، استهلاك عصير الليمون في الصباح، على الريق، مع ماء فاتر ينشط عمل الكبد ويحفز إنتاج الصفراء. وهذا أمر مهم لأنه، كما هو معلوم، فالكبد هو مصنع إعادة التدوير في الجسم. وتحفيز هذا العضو مع بداية الصباح له تأثير إيجابي على بقية الجسم : إزالة السموم، وتحسين الدورة الدموية، وتسهيل الهضم وزيادة النشاط والحيوية.


عصير الليمون الحامض يضر مينا الأسنان


المينا هي طبقة صلبة غنية بالمعادن التي تحمي الأسنان. ومع الأسف، فإن حامض الستريك في الليمون وبعض الحوامض يمكن أن يؤدي الى إزالة هذه المعادن مع مرور الوقت، مما يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان وبالتالي التسوس أو تصير هناك حساسية مفرطة. لحسن الحظ، هناك حل بسيط لتجنب هذه الآثار الضارة، وهي شرب عصير الليمون من خلال ماصة (انبوب يستخدم لمص العصير) لتجنب اتصال السائل المباشر بالمينا.


عصير الليمون الحامض لا يلائم كل الناس


لدى بعض الناس يمكن أن يؤدي تناول الليمون كل صباح على الريق إلى تعطيل التوازن الحمضي القاعدي للجسم، وهذا التنظيم لدرجة الحموضة (PH) في الدم يسمح لأجسامنا بالعمل على النحو الأمثل.


ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط والمنتظم لعصير الليمون على معدة فارغة إلى تحفيز التخلص من المعادن، مما يؤدي إلى إضعاف عملية التمثيل في الجسم. كما أنه، من المحتمل، لدى بعض الناس، أن تعجز اجسامهم عن استقلاب حمض الليمون، ما يزيد من خطر إضعاف الجهاز الهضمي والمعاناة من الحموضة المعوية والارتجاع.


كيف يجب استهلاك عصير الليمون ؟


إذا كنت من فئة الناس التي لايضرها عصير الحامض، فمن الممكن تناوله على معدة فارغة، عن طريق تخفيفه بإضافة عصير نصف ليمونة عضوية (غير معالجة بالمبيدات) في 20 سنتيلتر من ماء (قليل المعادن) فاتر. ويمكن للناس التي تعاني من التهاب المفاصل العصبي أن يقتصروا على بضع قطرات من الليمون في كوب من الماء.