لماذا رمال الصحراء غير صالحة للبناء ؟

 

الصحراء العربية، مساحة المغرب بالصحراء، مخيمات تندوف ويكيبيديا، القبائل الصحراوية، ما هو فسح البناء، سعر رخصة البناء، رسوم رخصة البناء، رسوم رخصة البناء 2020 السعودية، استعلام عن رخصة بناء برقم الهوية، مدة رخصة البناء، هل فسح البناء هو رخصة البناء، رخصة بناء بدل فاقد

يتم بناء المباني، في غالب الأحيان، من الخرسانة. وتتكون هذه الأخيرة من مزيج من الأسمنت والماء ولكن أيضًا من الرمل. ولتوفير خرسانة عالية الجودة، يجب أن يكون لهذا الرمل خصائص معينة. حيث يجب أن تكون حبيبات الرمل  خشنة بما فيه الكفاية لكي تستطيع التماسك في هيكل البناء.


ولكي يكون هذا التماسك ممكنًا، يجب ألا تكون حبيبات الرمل متجانسة أيضًا. حيث من الأفضل أن تكون ذات أحجام مختلفة. وبالمقابل، فإن الحبيبات الرملية عندما تكون ذات سطح أملس جدًا فإنها تؤثر سلبا على صلابة الخرسانة.


رمال الصحراء غير صالحة للبناء


إن رمال الصحراء، أو الصحاري بشكل عام، لا تلبي هذه المعايير. فبسبب نحت الرياح لرمال الصحاري لمئات الملايين من السنين، اتخذت حبيباتها في النهاية شكلًا متجانسًا للغاية.


فهذا التآكل الناتج عن الرياح أدى الى جعل حبيبات رمل الصحراء نحيفةَ للغاية وملساء تمامًا. وهذا السطح الأملس لحبيبات الرمل وانعدام الخشونة يجعلها غير مناسبة للبناء. ولهذا السبب بالذات، تجد حتى المدن المحاطة بالصحراء، مثل دبي، تضطر إلى جلب الكثير من الرمال للبناء من دول أجنبية.


ونظرًا لأن الاحتياطيات الهائلة من رمال الصحاري غير قابلة للاستغلال، فإن البناة ملزمون بسحب مواردهم من رواسب لايتوفر فيها الرمل بشكل كبير. حيث يجدون المادة الخام التي يحتاجونها في مجاري الأنهار أو رمال البحر، لكن معظم الرمال التي يستخدمونها تأتي من المحاجر التي تم تجهيزها لاستغلالها.


ومع النمو المستمر للاحتياجات العالمية من هذه المادة، أصبح النقص في الرمال أمراً واقعا.




تعليقات