ما هو علم النفس العكسي؟


 

تربية الأطفال الرضع، كيفية تربية الأطفال والتعامل معهم، نصائح لتربية الأطفال، كيفية تربية الأطفال العنيدين، مقالات عن تربية الأطفال، متى تبدأ تربية الطفل، قصص عن تربية الأبناء في الإسلام، التربية السليمة،علم النفس في الحب، غرائب علم النفس، دراسة علم النفس، علم النفس التربوي، علم النفس الاجتماعي، نشأة علم النفس، مجالات علم النفس التربوي، علم النفس بالفرنسية

علم النفس العكسي (Reverse psychology) هو أسلوب تلاعب يتجلى في طلب عكس ما تريده من شخص ما، بحيث يقوم هذا الشخص (في حيرة من أمره) بما تريده بالفعل.

يقوم علم النفس العكسي على آلية تدعى التفاعل (reactance ) : وهي آلية دفاع نفسي يحاول من خلالها الشخص الحفاظ على حرية التصرف عندما يعتقد أن هذه الأخيرة سُلبت منه.

يُستخدم علم النفس العكسي على نطاق واسع في التعليم، نظرًا لأن الأطفال لديهم ميول أكبر للتناقض في اتخاذ قرارتهم. مثلا : كأن تطلب من أطفالك البقاء في المنزل عندما تود عكس ذلك، أي أن يخرجوا ويلعبوا خارجاً.

كما أنه يستخدم في التسويق للمنتجات، وذلك لجعل منتج أو علامة تجارية ما غير معروفة، محطّ اهتمام المستهلك، وأن يصبح هذا الأخير عميلًا لهذا المنتج أو العلامة التجارية. مثلا : لدينا منتج أو علامة تجارية ليس لها نقطة بيع أو لا يوجد ’’كتالوج‘‘ أو ليس لها موقع ويب. سيعتقد المستهلك بعد ذلك أنه من الصعب الحصول على هذا المنتج، مما سيزيد من فضوله للاكتشاف هذا المنتج وبالتالي اقتناءه.


إقرأ من الآرشيف