هل حقا شرب القليل من الكحول مفيد للصحة ؟

 

الفرق بين الكحول والخمر، أنواع الكحول، استخدامات الكحول، أضرار الكحول، صيغة الكحول، الكحول الطبي، الكحول، تفاعلات الكحول، الفرق بين الكحول والمخدرات، الفرق بين الكحول الطبي وكحول العطور، هل الكحول حرام، نسبة الكحول المسموح بها في الإسلام، الفرق بين النبيذ والويسكي، الفرق بين السبيرتو والكحول، هل الكحول الطبي مسكر، أنواع الكحول

كثيرا ما نسمع أن شرب الكحول باعتدال له فضائل على الجسم ! فهل هذه الفكرة صائبة ؟ في الواقع يعود منشأ هذا الإعتقاد إلى دراسات نشرت في السنوات الأخيرة، التي خلصت إلى أن الكحول له فوائد عديدة إذا ما تم احتساءه باعتدال، الأمر الذي شجع الكثير من الناس على الاعتقاد بصحة هذه النتائج، فهل حقا شرب القليل من الكحول، بين الفينة والأخرى، يفيد الصحة ؟


بادئ ذي بدء، قبل الجزم بعدم صحة هذا الاعتقاد، تجدر الاشارة الى أن العديد من الدراسات العلمية خلصت إلى أن الكميات القليلة من الكحول لاتشكل أي خطورة على الجسم فحسب، بل إنها قد تكون مفيدة للصحة ! ومن بين هذه الدراسات تلك التي تم إجراءها في عام 2010 ونشرتها ’’جامعة تكساس‘‘ والتي تابع فيها مؤلفوها لمدة عشرين عامًا تطور صحة أكثر من 1800 شخص تتراوح أعمارهم بين 55 و 65 عامًا، وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لا يشربون الكحول قد توفوا مبكراً مقارنة مع الذين يحتسون الكحول في بعض الأحيان. ومع هذا، فقد تعرضت هذه الدراسة، مثل العديد من الدراسات الأخرى، لانتقادات شديدة، لا سيما فيما يتعلق بملف التاريخ الطبي لمن لا يحتسون الكحول، والذين غالبًا ما كانوا يعانون من مشاكل صحية كبيرة للغاية. لذا فإن الإجماع العلمي اليوم يختلف تمامًا مع ما توصلت إليه هذه الدراسات السابقة. فماذا تقول الدراسات اليوم ؟


في الواقع، كل العلماء اليوم يُجمعون على أن الكحول، حتى بجرعات معتدلة، يشكل خطرًا مؤكدًا على الصحة، وهذا ما أكدته دراسة دولية ضخمة، نُشرت في عام 2018، أنه حتى عند الاعتدال في احتساء الكحول هناك خطر على الصحة. وأقل ما يمكننا قوله هو أنه هذه المرة هذه الدراسة كانت واسعة النطاق وأجريت على ما لا يقل عن 28 مليون شخص، حيث تابع الباحثون صحتهم على مدى 26 عامًا في 195 دولة. لقد كانت دراسة ضخمة جدا وقد شارك فيها 1800 باحث في جميع أنحاء العالم !


وخلصت هذه الدراسة إلى أن شرب بضعة أكواب من الكحول لم يكن له أي أثر، على سبيل المثال، في التقليل من اضطرابات قلبية معينة أو من مرض السكري من النوع 2، كما كان يُعتقد. بل على العكس من ذلك، فقد توصل الباحثون، الذين أجروا الدراسة، إلى أن استهلاك كوب واحد من الكحول، يوميا، يمكن أن يزيد بنسبة 0.5% من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل أشكال معينة من السرطان. وبطبيعة الحال فشرب كمية أكبر من الكحول له من المساوئ على الصحة ما هو أكبر بكثير.


قد يكون من الصعب تحديد، بدقة، الآثار السلبية، للاستهلاك المعتدل للكحول، على الصحة، ومع ذلك، فاليوم يُجمع الباحثون على أن مخاطر الكحول، حتى عند الجرعات المنخفضة، هي أكبر من الفوائد المحتملة لهذا المشروب.