هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟

 

مفهوم الذكاء، الذكاء الاصطناعي، ما هو الذكاء، مفهوم الذكاء ، الذكاء الفكري، أنواع الذكاء، مكونات الذكاء، مفهوم الذكاء السيكولوجي

لعقود من الزمان، بحث العلماء في الجينوم البشري عن الجينات المسئولة عن الذكاء. ففي سبعينيات القرن الماضي، كانوا يعتقدون أن جينات الذكاء كانت موجودة على كروموسوم X ، لأن الطفرات في بعض جيناته تسبب اعاقت ذهنية، مثل متلازمة الكروموسوم  X الهش. لكن الأبحاث التي توالت منذ ذلك الوقت أظهرت أن جينوم الذكاء أكثر تعقيدًا مما يعتقد.


اليوم، هناك أبحاث كثيرة في علم الوراثة حول الذكاء ... والتي مع ذلك لم تصل الى المستوى المطلوب. أولاً، يلجأ معظمها الى قياس الذكاء باستخدام اختبارات حاصل الذكاء (intelligence quotient).


في الواقع، هذه أداة قياس سيئة، لأنها تستند إلى مبدأ الذكاء العام، في حين أن الذكاء معياري إلى حد ما. بمعنى آخر، يجمع الذكاء وظائف مختلفة (الانتباه والذاكرة واللغة وما إلى ذلك)، وهناك جينات مختلفة تبرمج بروتينات تشارك في هذه الوظائف.


أصبحت المزيد والمزيد من الأبحاث تستند على هذه الرؤية المعيارية. ففي عام 2015، استطاع الباحثون في (إمبريال كوليدج لندن) تحديد أكثر من 1000 جين تتدخل في قدرات معرفية مختلفة. لكن كل منها ليس له سوى تأثير صغير. وعلاوة على ذلك، فإن التركيز  بقوة على الجينوم يجعلنا ننسى تأثير العوامل البيئية : نمط الحياة، والخلفية الاجتماعية والثقافية، والتعليم ... فالذكاء يتشكل بالجينوم بنسبة 100٪ وبالبيئة بنسبة 100٪. لايمكن حصره في عنصر فطري أو في عنصر مكتسب. فالأمر كما لو أنك تتساءل عما إذا كانت مساحة المستطيل هي نتيجة طوله أم عرضه.




تعليقات