في أي عمر تتوقف خلايا الدماغ عن التجدد ؟

 

كيف نحافظ على العقل، اختبار صحة الدماغ، كيف تحافظ على صحة دماغك، كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ، كيف يؤثر التمر على الدماغ، كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ الجواب، علامات سلامة الدماغ، تأثير الغذاء على الدماغ

خلافًا للاعتقاد الشائع، لا يفقد الدماغ خلاياه العصبية بشكل كبير مع التقدم ​​في العمر. بل العكس من ذلك، يمكنه تجديد الخلايا التالفة، حتى لو كانت بكميات محدودة. هذه الآلية الخلوية، التي تجدد الخلايا العصبية لدى البالغين، تكون مصحوبة بالقدرة على إعادة تنظيم، وفك وإعادة إنشاء شبكات من الروابط العصبية وفقًا للتجارب، والمحفزات الخارجية والعواطف التي يمر منها الشخص : هذه القدرة، التي تسمى اللدونة (plasticity)، تجعل الدماغ عضوًا في مرونة دائمة.


 

يتعلم الدماغ بشكل أفضل أثناء الطفولة


 

تبلغ هذه اللدونة ذروتها في مرحلة الطفولة، مما يسهل التعلم، لكنها لا تختفي مع التقدم في العمر، بل على العكس يمكن دعمها بنمط حياة غني ونشط فكريا واجتماعيا. إنها تسمح أحيانًا للدماغ بإصلاح نفسه : في حالة الإصابة، حيث يمكن إنشاء تشلبكات عصبية جديدة للتعويض عن الخلايا العصبية التالفة. وهذا ما يحدث، على سبيل المثال، عند متابعة إعادة تأهيل القدرة على النطق بعد الاصابة بالجلطة الدماغية.




تعليقات