ما هي المدة الزمنية التي يجب أن لا تتجاوزها القيلولة ؟

 

فوائد القيلولة، أضرار القيلولة، فوائد القيلولة في الإسلام، حكم القيلولة، أنواع القيلولة، مدة القيلولة الصحية، وقت القيلولة إسلام ويب، أنواع القيلولة، القيلولة والحيلولة، القيلولة في القرآن، فوائد القيلولة، وقت القيلولة إسلام ويب، ما هي القيلولة، أضرار القيلولة، فوائد القيلولة بعد الغداء، فوائد القيلولة للاطفال، فوائد القيلولة للبشرة

بعد وجبة الطعام، بين الساعة الواحدة والثالثة مساءً، نشعر جميعنا ببعض الخمول. إنه وقت القيلولة والوقت المثالي لأخذ استراحة. ليس لتسهيل عملية الهضم، ولكن لأن هذه الإستراحة تتوافق مع ساعتنا البيولوجية : لأنه في هذا الوقت بالذات تنخفض درجة حرارة الجسم وينخفض معها التركيز ويميل المرء الى النعاس ويصبح أقل يقظة.

 

القيلولة يجب أن لا تزيد عن 20 دقيقة !

 

لكي تكون هذه الاستراحة مفيدةً، يجب أن لا تتجاوز 20 دقيقة كحد أقصى حتى لا يدخل المرء في نوم عميق، وبالتالي الاستيقاظ بمزاج سيء وتعب شديد. لتجنب كل ذلك والحيلولة دون الدخول في النوم العميق، تتمثل إحدى الحيل في الإمساك بمجموعة من المفاتيح بين أصابع اليد. حيث قبل الدخول في نوم عميق، تسترخي العضلات وبالتالي تسقط المفاتيح من اليد ما يجعل المرء ينتبه ويستيقظ.


لكن في العطلة أو الإجازة، يمكن للمرء أن يأخذ قيلولة تتراوح مدتها بين 60 و 90 دقيقة، خاصة إذا لم يحصل على نوم كاف في الليل.


لماذا نشعر بالنعاس بعد وجبة الطعام ؟


سبب النعاس هو عملية الهضم. لأن هذه الأخيرة تتطلب الكثير من الطاقة : 10٪ من إجمالي الطاقة اليومية. في الواقع، إنتاج عصارة المعدة والإنزيمات (الأمعاء)، ناهيك عن العمل العضلي المكثف لأعضاء الهضم. وأيضا عند عبور عصارة الطعام جدار الأمعاء، يتم تحويل العناصر الغذائية وتخزينها على شكل دهون ثلاثية وجليكوجين، كل هذا يستهلك الطاقة. وتدفق الدم في اتجاه الأمعاء لتسهيل كل هذه العمليات يسبب النعاس (حيث يصبح الدماغ أقل امدادا بالدم). بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة في علم الأحياء الزمني حدوث انخفاض في درجة حرارة الجسم حوالي الساعة 2 ظهرًا، وهذا عامل يساعد على النوم. لذا فإن أخذ قيلولة بعد الظهر هو أمر جيد جداً.