لماذا هناك أشكال متنوعة للأدوية ؟

 

بنك الأدوية، أسماء الأدوية واستعمالاتها، دراسة صناعة الأدوية، دليل الأدوية pdf، مقدمة عن الأدوية، دليل الادوية، دليل الادوية المصرية pdf ، Drugs

سواء على شكل أقراص، كبسولات، لصقات، شراب، تحاميل، بخاخات أو مراهم، المكونات الفعالة للدواء متوفرة بأشكال عديدة وهدفها الأسمى هو علاج الأمراض.


يتم اختيار شكل الأدوية بناءً على فعاليتها وسهولة استخدامها. أي أن هذان المطلبان يتحكمان في ما سيكون عليه شكل الدواء قبل تقديمه للمرضى.

 

 تتمتع الأقراص بشتى أنواعها (الفوارة..) بإمكانية تخزينها لفترة طويلة، وسهولة تناولها ونقلها. بالإضافة إلى أنها تمنع اتصال المادة الفعالة بالأغشية المخاطية. أما الكبسولات فهي تحرر جرعات منخفضة من المكون الفعال في الجسم على مدار عدة ساعات.  في حين تقوم الأدوية التي عل شكل شراب، التي توصف للأطفال، بفضل رائحتها المنكهة ومذاقها الحلو ونسيجها الناعم بجعل المادة الفعالة أكثر استيساغا.

 

التحاميل تختفي تدريجياً من الساحة


لم يعد الأطباء يصفون الأدوية التي على شكل تحاميل لأن مفعولها يختلف باختلاف وزن المريض وعمره ونظامه الغذائي. الأدوية التي عل شكل بخاخ لها تأثير فوري. والأدوية التي على شكل لصقات وتوضع على الجلد لتحرير المادة الفعالة في الجسم، تأثيرها محدود لأن الجزيئات الدقيقة هي فقط من تعبر حاجز الجلد.

 

أخيرًا، توصف الأدوية التي على شكل مراهم أساسًا للعلاجات الموضعية كمسكنات للألم أو بشكل شمولي، عن طريق الدورة الدموية، للعلاجات الهرمونية.




تعليقات