ما هو السن الذي يتوقف فيه نمو الجسم ؟

 

زيادة الطول 15 سم، كيفية زيادة الطول للبنات في سن 15، زيادة الطول 20 سم، زيادة الطول بعد البلوغ، كيفية زيادة الطول في أسبوع، كيفية زيادة الطول للبنات في سن 16، كيفية زيادة الطول للبنات في سن 14، حبوب زيادة الطول

يمكن للبشر النمو  إلى ما فوق 20 عامًا بالنسبة للذكور، وأقل بقليل بالنسبة للإناث.

  

يبدأ نمو الجسم منذ الولادة، وتتحكم فيه هرمونات مختلفة بما في ذلك هرمون النمو. في فترة البلوغ يتسارع النمو ويتوقف بعد فترة وجيزة. ونظرًا لأن سن البلوغ يبدأ مبكرًا لدى الفتيات وينتهي أيضا في وقت مبكر، فإن نموهن يكتمل قبل نمو الأولاد.


ينمو جسم الإنسان بفضل العظام الطويلة لهيكله العظمي. لكن لماذا يتوقف عن النمو ؟


في الواقع، تتضاعف الخلايا الموجودة في غضروف المفاصل (في نهاية العظام الطويلة) ثم تتطور إلى خلايا عظمية. ويؤدي تراكم هذه الخلايا العظمية بعد ذلك إلى إطالة العظام. عندما يتم استبدال كل غضروف مفصلي بنسيج عظمي، يكتمل نمو طول العظام الطويلة ويصل طولها إلى الحجم النهائي. لكن العملية التي تتحكم في إيقاف هذا التراكم العظمي لا تزال لغزا.


وتجدر الإشارة الى أنه ما من طريقة معروفة لزيادة طول الجسم بعد سن 18. بعد هذا السن لا يمكن أن تطول العظام، لذلك لا توجد طريقة للحصول على بضع سنتيمترات إضافية. يمكن أن ينجح العلاج بهرمونات النمو فقط، لكنه يوصف فقط للأشخاص الذين يفتقرون إلى هرمون النمو ويعانون من حالة (التقزم). ومع ذلك، فمن الممكن أن يعتني المرء بجسمه لتحقيق أقصى قدر من النمو. يوصى باتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية مثل الزنك والكالسيوم لتحقيق النمو الأمثل. يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام أيضًا في الحفاظ على وضعية جيدة وتقوية عضلات الظهر، والتي تعطي انطباع بزيادة الطول ببضع سنتيمترات. أخيرًا، من المهم التنبيه الى أن التدخين أو الإفراط في ممارسة الرياضة بشكل عنيف يمكن أن يعيق النمو.


كيف نعرف كم الطول الذي سيبلغه طفل ما ؟


غالبا ما يتساءل الآباء عن طول أطفالهم عندما سيكبرون. هل يؤثر طول قامة الوالدين على طول قامة الأبناء ؟ لمعرفة ذلك على وجه اليقين، يمكن حساب ما يسمى (Midparental Height).


صيغة ’’تانر‘‘


إن نمو الطفل والطول الذي سيبلغه في مرحلة البلوغ مشروط جزئياً بحالة والديه. لتخمين طول القامة المستقبلية للطفل، يمكن للوالدين استخدام معادلة رياضية بسيطة للغاية تسمى صيغة تانر(Tanner's formula).


لحساب طول القامة المستقبلية للطفل، يجب جمع طول الأب والأم، بالسنتيمتر، ثم إضافة 13. ثم تقسيم الحاصل على 2. وهكذا نحصل على طول القامة المستقبلية للطفل.


يتم الحصول على طول القامة المستقبلية للبنت من خلال إجراء نفس الحساب، مع اختلاف واحد، وهو طرح 13 من مجموع طول الوالدين معا.


هناك صيغة أخرى من هذا الحساب. وهي جمع طول كلا الوالدين، ثم قسمة الحاصل على 2، قبل إضافة أو طرح 6.5 سنتيمتر حسب جنس الطفل. أيّا كانت الطريقة المختارة في الحساب، طول القامة المستقبلية للطفل يكون دقيقا في حوالي ثلثي الحالات.


صيغة إرشادية


حساب طول القامة المستقبلية للطفل ليس مؤشرا على الدقة المطلقة. يشير المتخصصون إلى أن هذا الحساب له هامش خطأ يقدر بـ 6 سم بالزيادة أو بالنقصان.


يجب وضع في الإعتبار أيضًا أن الطول المستقبلي للطفل قد تحدده عوامل أخرى. حيث إن تبني نظام غذائي متوازن والحصول على نوم كافٍ وممارسة الرياضة بانتظام هي عوامل يجب أخذها أيضا في الاعتبار لفهم نمو الطفل.


إذا كانت العوامل الجينية لها دور مهم في نمو الطفل، فهي لا تفسر كل شيء. فلو كان الأمر كذلك، يجب أن يكون جميع أطفال الآباء طوال القامة بنفس طولهم.