لماذا يقوم سائق القطار بالضغط على الدواسة بانتظام ؟

 

معلومات عن القطار، فوائد القطار، مواعيد رحلات القطار، حجز القطار، تعريف القطار الكهربائي، شكل القطار، تطبيق حجز القطار، القطار السريع، تعريف القطار، تطور القطار، القطار حجز، القطار بالبنزين، أسعار تذاكر القطار، محطة القطار، محطة القطار الرياض



يتعين على سائق القطار الضغط بانتظام على الدواسة أو زر أو أي جهاز آخر. ولكن لماذا عليه فعل ذلك ؟


أجهزة مختلفة


هذا الضغط المنتظم، على دواسة أو أي نظام آخر، هو جزء من الإجراءات الروتينية التي يجب أن يقوم بها سائق القطار. ويختلف هذا الجهاز باختلاف الشركات.


في البداية، كان على سائق القطار الضغط والبقاء ضاغطا على الدواسة. اليوم، يتم الضغط على الدواسة، عند نقطة معينة، ثم الضغط عليها مرة أخرى.


في بعض الحالات، يتعين على السائق الضغط على زر. في بعض الأحيان يتم توصيل الجهاز بعجلة القيادة أو المقود.


طريقة لتفقد يقظة السائق


أيا كان النظام أو الجهاز (دواسة، زر..)، فإنه غالبا ما يطلق عليه، لسبب وجيه، جهاز ’’الرجل الميت‘‘. في الواقع، الغرض الكامل من الدواسة أو الزر هو التأكد من أن السائق يقظ ولا يزال قادرًا على أداء مهمته.


وهذا هو سبب تثبيت مثل هذا الجهاز في القاطرات التي يقودها سائق واحد. وإذا لم يضغط هذا الأخير على الدواسة أو الزر المخصص لهذا الغرض في الوقت المناسب، يتم إطلاق صافرة إنذار.


هذا يؤكد أن النظام يهدف أيضًا إلى الحفاظ على يقظة السائق. في الواقع، يمكن أن يوقظه المنبه (صافرة الإنذار) إذا غلبه النعاس أو يذكره إذا نسي القيام بهذه المناورة (الضغط على الدواسة).


في الواقع، جرس الإنذار يدق لفترة قصيرة جدًا. بعد بضع ثوانٍ، إذا لم يكن للسائق أي رد فعل، يقوم النظام بتشغيل الفرملة الذاتية للقطار. وبالتالي فإن جهاز ’’الرجل الميت‘‘ هذا يضمن سلامة الركاب والموظفين في حالة وقع خطب ما للسائق.


على السائق أيضًا الضغط على زر في كل مرة يرى فيها إشارة مرور، مثل إشارة ضوئية حمراء أو إشارة حد للسرعة. إنها طريقة للتأكد من أن السائق قادر على أداء هذه المهمة وأنه يظل في حالة تأهب.


في الواقع، ليست جميع القطارات مجهزة بأنظمة مماثلة، تجعل من الممكن تشغيل نظام الفرامل في حالة السرعة الزائدة.