لماذا يجب أن تهتم بـ’’المهارات الشخصية‘‘ في السيرة الذاتية ؟

 

المهارات الشخصية، المهارات الشخصية والاجتماعية، ملخص المهارات في السيرة الذاتية، ما هي المهارات، أنواع المهارات، المهارات الشخصية والاجتماعية، المهارات الشخصية في السيرة الذاتية بالانجليزي، المهارات الشخصية في السيرة الذاتية للمحاسب،نموذج السيرة الذاتية بالعرب، السيرة الذاتية جاهزة، سيرة ذاتية مجاناً، السيرة الذاتية، السيرة الذاتية بالانجليزي، تعديل السيرة الذاتية، السيرة الذاتية بالفرنسية، أفضل نبذة تعريفية في السيرة الذاتية

غالبًا ما يُطلب من الأشخاص الذين يبحثون عن عمل التحدث عن ’’مهاراتهم الشخصية‘‘. فماذا تعني هذه الصفات التي بدونها تبقى السيرة الذاتية غير مكتملة ؟


المهارات البشرية


’’المهارات الشخصية‘‘، أو ما يصطلح عليه بالإنجليزية (soft skills) هي نوع من المعرفة، أو مهارات التصرف في المجتمع. لا يتم تعلم هذه المهارات في المدرسة، ولكنها نتيجة المكتسبات التعليمية وشخصية الشخص.


هذه المهارات هي غير ’’المهارات التقنية‘‘ (hard skills) التي يتم اكتسابها طيلة المسار الدراسي.


رواد الأعمال يقدرون كثيرا ’’المهارات الشخصية‘‘ 


إلى جانب المهارات التقنية أو الفنية، إن صح التعبير، غالبًا ما يعتبر المسؤولون عن التوظيف ’’المهارات الشخصية‘‘ ذات أهمية كبيرة. على الرغم من أنها لا تنبع من معرفة فكرية أو مهارة معينة، إلا أنها تكشف عن قدرة بعض الأشخاص على العمل في بيئة جماعية والمساهمة في تماسك الفريق.


بالنسبة لرجال الأعمال، تعتبر هذه المهارات ذات قيمة مثل أي مهارات أخرى. حيث غالبًا ما يتم تحديد قائمة لهذه "المهارات الشخصية".


وغالبًا ما نجد في هذه القائمة صفات تساعد على تقوية وحدة المجموعة، مثل التعاطف، بعبارة أخرى، القدرة على وضع الشخص نفسه في مكان الآخرين، أو أن يكون لديه الحس الجماعي.


لكن "المهارات البشرية" الأخرى تساهم بدورها في تحسين القدرة التنافسية للشركة. مثل الإبداع، الذي يعتبر نقطة قوية في امكانية الدفع بالشركة نحو التطور، أو الفضول، الذي يدفع أولئك الذين يمتلكونه إلى الابتكار.


لكن يجب أن يكون رائد الأعمال أيضًا قادرًا على الاعتماد على المتعاونين معه. لذلك سيبحث عن الأشخاص الذين لديهم ثقة كافية بأنفسهم لتحمل التحديات التي تخبئها الحياة المهنية.


غالبًا ما يكون التحفيز مصحوبا بالثقة بالنفس. والموظف الذي يتمتع بهذه "المهارات الشخصية" يكون أكثر قدرة على إدارة الضغط المرتبط بأغلب الأنشطة المهنية. وهذه "مهارة بشرية" أخرى يقدرها كثيرا رواد الأعمال.