ما هي ظاهرة (بادر ماينهوف) ؟

 

الانحياز التأكيدي، معنى عدم الانحياز، معنى الانحياز، الانحياز الذاتي، التحيز المعرفي أمثلة، أنواع الانحياز، الانحياز العاطفي، معنى انحياز بالانجليزي، frequency illusion ، وهم التردد، وهم التكرار، جماعة الجيش الأحمر، Baader-Meinhof بادر ماينهوف، ألمانيا الغربية

تتجلى ظاهرة ’’بادر ماينهوف‘‘ (Baader–Meinhof phenomenon) أو وهم التكرار أو التردد (Frequency illusion) لدى أولئك الذين يشعرون بها من خلال تخلق انطباع لديهم بأنهم يصادفون شيئًا ما، فكروا فيه، في كل مكان. هذا الوهم بالتردد، والذي يمكن تفسيره بطريقة عمل الدماغ، يتواجد في مناحي مختلفة من الحياة اليومية.


وهم التردد (Frequency illusion)


سميت ظاهرة وهم التردد بـ "بادر ماينهوف" (Baader–Meinhof) في إشارة إلى اسم عصابة إرهابية كانت في ألمانيا الغربية ( إحدى أبرز وأنشط الجماعات اليسارية المسلحة بألمانيا الغربية ما بعد الحرب)، هذه الظاهرة، التي تسمى أيضًا بـ "وهم الحداثة" (The recency illusion)، تحدث غالبًا في الحياة اليومية.


يتجلى ذلك عندما يتم تركيز الانتباه بشكل كبير على شيء ما، على سبيل المثال سيارة صفراء، مما يعطي لنا الإنطباع على أنها موجودة في كل مكان. يمكن أن يحدث الشيء نفسه مع أغنية التي تبدو لنا أنها، فجأة، يتم إيداعها بكثرة على موجات الراديو.


كيف يمكن تفسير هذه الظاهرة ؟


إذا كنا عرضة لهذا الوهم الترددي (Frequency illusion)، فذلك راجع في المقام الأول الى أننا نركز اهتمامنا بشيء أو حدث ما. يشجع هذا الانتباه الانتقائي الدماغ على التركيز على هذا العنصر الجديد.


في هذه الحالة الذهنية سوف نبحث، دون أن نكون مدركين لذلك حقًا، عن الحقائق التي تدعم إهتمامنا بهذا أو بذاك الشيء. وهذا ما يسميه المتخصصون الانحياز التأكيدي (أو الانحياز الذاتي).


ظاهرة موجودة في الحياة اليومية


نصادف ظاهرة (بادر ماينهوف) أو وهم التكرار أو التردد (Frequency illusion) في العديد من جوانب الحياة اليومية. وبالتالي، من المفترض أن المستهلكين الذين يتعرضون لتدفق مستمر من الإعلانات سوف يهتمون بهذه الاخيرة على المدى البعيد. وهذا الاهتمام يمكن أن يولّد لديهم انطباع أنهم يصادفون في كل مكان الأشياء التي شاهدوها في الإعلانات.


في المجال القضائي، يمكن أن يؤثر وهم التردد على شهادة شهود العيان. يكفي، لذلك، أن يتركز اهتمامهم على التفاصيل التي تبدو ضرورية لهم حتى ينتهي هذا التحيز بتشويه شهادتهم.


ويجب على الأطباء، في مهنتهم، أن يحترسوا أيضًا من العواقب المحتملة لظاهرة وهم التردد (Frequency illusion) على تشخيصهم للمرض. في الواقع، يمكن أن يتركز انتباههم، من خلال تفحص مجلة متخصصة، على أعراض وتشخيص مرض ما.


ويمكن أن يقودهم هذا الاهتمام الانتقائي إلى اكتشاف هذه الأعراض لدى العديد من المرضى. شيئًا فشيئًا، سيتكون لديهم انطباع أنهم وجدوا، في علامات معينة، تأكيدات لتشخيصهم.