ما الذي سيحدث إذا وضعت علاقة ملابس حول رأسك ؟

 

علاقة ملابس بالانجليزي، علاق ملابس حديد، علاق ملابس ساكو، علاق ملابس خشب، علاقات ملابس جدارية، علاق ملابس ذهبي، علاقة ملابس بالانجليزي، علاقات ملابس بالجمله، معلاق ملابس نون، شماعة ملابس ساكو، شماعة ملابس بالانجليزي، شماعة ملابس ستاند خشب، شماعة ملابس ستاند ايكيا، شماعة ملابس مودرن، شماعة ملابس حائط، شماعة ملابس أطفال، شماعة ملابس مكتب

هل سمعت بهذه الظاهرة الغريبة  التي يطلق عليها بالإنجليزية (Hanger reflex) ؟ عندما تقوم بإحاطة الرأس بعلاقة أو شماعة ملابس بإحكام، فإن هذه الأخيرة تضغط المنطقة الصدغية و تجعل الرأس يدور بشكل لا إرادي في اتجاه المعقف. سبب هذه الظاهرة غير واضح تماما.


ظاهرة (Hanger reflex) هي حركة لاإرادية التي يبدو من المستحيل السيطرة عليها. وحتى لو كنا لا نعرف أسبابها على وجه اليقين، يمكن أن يكون لهذه الظاهرة تطبيقات ملموسة.


علاّقة ملابس تجعل رأسك يدور


التجربة حديثة نوعا ما ومنتشرة على الشبكات الاجتماعية. وتتمثل في إحاطة الرأس بشماعة أو علاّقة ملابس معدنية (بالإنجليزية :Clothes hanger)، بحيث تضغط هذه الأخيرة أحد الصدغين.


إذا تم الضغط في المكان المناسب، فسوف تتفاجأ برؤية رأسك يدور من تلقاء نفسه. في الواقع، سوف يتحول تلقائيًا نحو الجانب الذي تمارس عليه العلاّقة الضغط. لذلك لن يكون عليك بدل أي جهد لأنه ببساطة رد فعل عكسي.


لقد أظهرت دراسة يابانية، نُشرت عام 2015، أن هذا الدوران "التلقائي" للرأس يحدث في أكثر من 95٪ من الحالات. فقط حوالي 4٪ من الناس لم يشعروا بأن رؤوسهم تدور.


التطبيقات الطبية الممكنة لهذه الظاهرة


لا يعرف العلماء بعد كيف يفسرون هذه الظاهرة (Hanger reflex). ومع ذلك فقد تمت صياغة فرضية بسيطة لتفسير ذلك. يؤدي الضغط الذي تمارسه علاّقة الملابس إلى حدوث بعض الانزعاج، مما يدفع الدماغ الى جعل الرأس يدور للتخلص من هذا الوضع الغير المريح.


أيّا كان الأمر، يمكن أن يكون لرد الفعل العكسي هذا، الناتج عن إحاطة الرأس بشماعة أو علاّقة الملابس، تطبيقات طبية. في الواقع، لقد مكّنت هذه الظاهرة بالفعل من تطوير أجهزة بسيطة تهدف إلى تخفيف تقلصات عضلية معينة. وقد تم بالفعل تطوير أنشوطة لشد رأس (headband) استلهاما من نمودج العلاّقة.


ينتج عن خلل التوتر أو الديستونيا (بالإنجليزية : Dystonia)‏ حركات لا إرادية، والتي تكون أحيانًا محرجة جدًا للأشخاص الذين يعانون منها. حيث يمنعهم هذا الإضطراب، على سبيل المثال، من إبقاء رؤوسهم في وضع مستقيم.


مثل هذه الأجهزة، التي تتمتع بميزة كونها بسيطة وغير مكلفة، سيتم اللجوء إليها بشكل خاص في حالة كانت هذه الاضطرابات مؤقتة. حيث يمكن أن تكون مكمّلة للعلاجات الحالية، بما في ذلك جلسات العلاج الطبيعي.


لقد سبق أن أولى الأطباء، بالفعل، اهتمامهم بظاهرة (Hanger reflex) في علاج تشنجات الرقبة، هذه التقلصات اللا إرادية والمزعجة للغاية لعضلات معينة في الرقبة.