لماذا نشعر بألم صاعق في مرفق اليد عند إرتطامه بشيء ما ؟

علاج ألم المرفق، ألم تحت المرفق، علاج ألم مرفق اليد اليمنى، عندي ألم في مرفق اليد اليمنى، علاج ألم المرفق في المنزل، علاج التواء المرفق، التهاب المرفق، ألم المرفق الداخلي

من منا لم يختبر هذا الألم الصاعق الذي يحدث بعد ارتطام الكوع أو مرفق اليد بشيء صلب ؟ ألم شديد وصاعق ينتشر في كامل الذراع حتى اليد، كأنك تلقيت صعقة كهربائية. وحتى لو كان الارتطام منخفضة الشدة، فالألم يكون مبرّحا، تماما مثلما يحدث عند ارتطام إصبع القدم الصغير مع ساق الكرسي أو زاوية الحائط.


في الواقع، لفهم سبب هذا الألم الشديد يجب النظر للأمر من وجهة نظر تشريحية.


العصب الزندي المسؤول عن ألم الكوع

لضمان حركية وحساسية الأطراف العلوية، ينتشر عصب في جميع أنحاء الذراع. يقع العَصَبُ الزَّنْدِيّ (بالإنجليزية : Ulnar nerve)‏، بين العضلات والأربطة التي تغطي عظام الذراع والساعد ويصل حتى الإصبع الصغير من اليد. إذا قمت بضرب الباب مثلا بالعضلة الخلفية للذراع أو ما يسمى بعضلة ذات الرأسين (بالإنجليزية : biceps brachii)، فلن تشعر بأي ألم تقريبا لأن العصب الزندي مدفون بعمق في العضلة.


لكن، هناك منطقة يكون فيها العصب الزندي غير محمي جيدا. وهي جزء الكوع الخالي من العضلات والدهون الذي يترك العصب غير محمي. ويسمي الإنجليز هذا المنطقة (funny bone) أي العظم المضحك.


أثناء ارتطام الكوع أو المرفق بشيء صلب، يتم ضغط العصب الزندي مباشرة على العظم. وهذا العصب حساس للغاية، لذلك فهو يرسل رسالة طارئة إلى الدماغ على شكل ألم شديد ينتشر في جميع أنحاء الذراع.


ما هي أسباب ألم المرفق ؟

يمكن أن يكون لألم الكوع أو المرفق العديد من الأسباب، بعضها، كما رأينا، مرتبط بالإصابات أو التهابات معينة. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لألم المرفق :

- الصدمات المباشرة : يمكن أن تسبب الضربات أو الصدمات أو السقوط على المرفق أو اليد ألمًا في المرفق.

- الحركات المتكررة : الأنشطة التي تتطلب تحريك مفصل المرفق بشكل متكرر، مثل لعبة التنس أو رياضة رفع الأثقال، يمكن أن تسبب ألم المرفق. (من المهم التوقف عن الأنشطة التي تحرك بشكل متكرر مفصل المرفق).

- المجهود الشديد أو المفاجئ : يمكن أن يسبب المجهود الشديد أو المفاجئ ألمًا في المرفق، خاصةً إذا لم يتم تحمية المفصل بدرجة كافية.

- التهاب الأوتار : يمكن أن يسبب التهاب الأوتار (بالإنجليزية : tendonitis)‏ في العضلة ذات الرأسين أو ثلاثية الرؤوس ألمًا في المرفق. (هناك علاجات دوائية تساعد في مكافحة التهاب أوتار المرفق، مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات).

- التهاب اللقيمة الإنسية : التهاب اللقيمة الإنسية، التي تقع في داخل المرفق، يمكن أن يسبب الألم.

- تآكل مفصل المرفق : في الحالات الخفيفة، يمكن أن ينتج ألم الكوع أو المرفق عن تآكل مفصل المرفق.

- الالتهابات : يمكن أن تسبب التهابات المرفق الألم.


من المهم استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق في حالة ألم المرفق، لأن هذا الألم يمكن أن ينشأ من مشكلة في الرقبة أو الكتف أو أن يكون مرتبط بإصابات مفصلية عظمية أخرى تؤثر على المرفق.