ماذا تعني الأرقام والحروف التي ترمز الى معالجات إنتل ؟

معالجات إنتل بالترتيب، انواع معالجات إنتل، موقع معالجات إنتل، ترتيب معالجات Intel Core، أحدث معالجات إنتل، ترتيب معالجات انتل i5، الفرق بين معالجات انتل، Intel CPU list

الأرقام والحروف المصاحبة لمعالجات Intel هي نظام ترميز يُستخدم لتصنيف المعالجات والتعرف عليها. يمكن أن توفر الرموز معلومات حول المواصفات الفنية للمعالج، مثل السرعة وعدد النوى والتشعبات الحاسوبية (بالإنجليزية : Threads) وجيل الرقاقة وغير لك.


فيما يلي شرح موجز لما تعنيه العناصر المختلفة أرقام وحروف التي تصاحب معالج Intel :


- الحرف الأول دائمًا هو "i" الذي يرمز إلى Intel.


- الأرقام التالية تشير إلى جيل المعالج. على سبيل المثال، i5 يعني معالج من الجيل الخامس، بينما يمثل i7 الجيل السابع.


- الأحرف الثلاثة التالية هي الأحرف التي تشير إلى سلسلة المعالج. على سبيل المثال، تعني K سلسلة المعالجات الموجهة للألعاب، و H تعني سلسلة متطورة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وU تعني سلسلة باستهلاك جد منخفض للطاقة وهي سلسلة نجدها ف أجهزة الكمبيوتر المحمولة او اللابتوب.


- يشير آخر رقمين إلى الأداء النسبي للرقاقة في سلسلتها الخاصة. على سبيل المثال، معالج i7-9700K  يعني أنه معالج i7 أي (Intel-7)، ورقم 9 يعني من الجيل التاسع وحرف (K) أنه مصمم للألعاب، ويشير الرقم "700" إلى أدائه النسبي مقارنة بالمعالجات الأخرى في نفس السلسلة.


- حرف K يعني أيضا أن المعالج من الممكن كسر سرعته (overclocking) إذا كانت اللوحة الأم متوافقة. ونفس الشيء مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث تعني أحرف HK أيضًا أن المعالج قابل لزيادة سرعته.


- أما الحرف F فيعني أن المعالج ليس به بطاقة رسومات مدمجة (IGP). والعكس صحيح إذا لم يكن هناك حرف F، فهناك بطاقة رسومات مدمجة.


- يرمز حرف S الى الإصدارات الخاصة، لذلك لا يعني هذا الحرف أي شيء دقيق..


- يتم استخدام حرف E للإشارة إلى المعالجات التي يمكنها دعم ذاكرة ECC (الذاكرة البرمجية لتصحيح الأخطاء)، وهي نوع من أنواع تخزين بيانات الكمبيوتر التي يمكنها اكتشاف معظم أنواع تلف البيانات الداخلية وتصحيحها.


- بالنسبة إلى حرف T، يرمز أيضًا الى المعالجات التي يمكن وضعها في مقابس (Land Grid Array) المعروفة باختصار (LGA) ولكن مع استهلاك منخفض جدًا، ونجد هذه المعالجات غالبًا في الأجهزة من النوع "All In One".


- حرف H  يرمز الى اداء بطاقة رسوميات عال جدا (High Performance Graphic)، لكن باستهلاك كبير من الطاقة.


الأحرف الأخرى التي ستصادفها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي حرف U الذي يعني "استهلاك طاقة منخفض للغاية" و Y تعني أيضا استهلاك منخفض في الكهرباء. وبالتالي يتم التركيز بشكل أكبر على توفير الطاقة مع هذا النوع من المعالجات التي نجدها في الغالب في الحواسب المحمولة لتوفير استهلاك البطارية.


من المهم ملاحظة أن هذا التشفير لا يعني بالضرورة أن المعالجات في نفس السلسلة سيكون لها نفس المواصفات الدقيقة. قد تكون هناك اختلافات من حيث السرعة، والذاكرة المخبئية (بالإنجليزية : Cache)، والمواصافات الأخرى، وما إلى ذلك. لذلك يُنصح دائمًا بالرجوع إلى المواصفات التفصيلية لإجراء مقارنة دقيقة بين المعالجات.