كيف يستطيع الخفاش الطبران في الظلام دون ارتطامه بأي شيء ؟

تعريف الخفاش، معلومات عن الخفاش، صفات الخفاش، أضرار الخفاش، لماذا الخفاش من الثدييات، فوائد الخفاش، كيف يرى الخفاش

يعد الخفاش، وهو حيوان ليلي مجنح، مخلوقًا رائعًا تطور ليتمكن من الطيران ببراعة في الظلام وتجنب كل العقبات في طريقه. لكن كيف يستطيع فعل ذلك ؟ وما هي الخصائص الأخرى التي تميز هذا المخلوق عن غيره ؟


تستخدم الخفافيش نظام ملاحة متطورًا للغاية يسمى جهاز تحديد الموقع بالصدى (Echolocation, also called bio sonar) لتجنب العقبات والعثور على الطعام. يطلق الخفاش صرخات عالية التردد ويستخدم الصدى لتحديد الأشياء من حوله. استنادًا إلى كيفية ارتداد صدى الصوت، يمكنه تحديد مسافة الأشياء وشكلها، بالإضافة إلى موضعها الدقيق.


نظام الملاحة هذا دقيق للغاية بحيث يمكن للخفافيش تجنب حتى العوائق الصغيرة مثل الأسلاك الكهربائية أثناء الطيران بسرعات تصل إلى 60 كلم / ساعة. يمكنهم أيضًا اكتشاف الحشرات الطائرة في الظلام والتقاطها أثناء التحليق، حتى لو لم تكن على مرمى من البصر.


إلى جانب قدرتها على التنقل بدقة في الظلام، تتمتع الخفافيش بخصائص أخرى فريدة. على سبيل المثال، يمكن لبعض الأنواع أن تعيش حتى 30 عامًا، وهي فترة طويلة جدًا بالنسبة لحيوان بهذا الحجم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران، مما يجعلها فريدة من نوعها في مملكة الحيوانات.


الخفافيش هي أيضًا حيوانات اجتماعية تعيش في مستعمرات تصل إلى عدة آلاف من الأفراد. تلد الإناث صغارًا تتغذى على حليب الأم، تمامًا مثل الثدييات البرية.


ومع ذلك، على الرغم من أهميتها للنظام البيئي، فإن الخفافيش مهددة بالعديد من العوامل، بما في ذلك فقدان مواطنها والصيد والمرض. تتعرض العديد من أنواع الخفافيش حاليًا للخطر ما يتطلب تدابير وقائية لبقائها على قيد الحياة.


الدم يجذب الخفافيش

من بين 1200 نوع، هناك ثلاثة أنواع فقط شبه استوائية من أمريكا الجنوبية "آكلة الدم" (hematophagia). تهبط على الماشية النائمة في الليل، وتجرح جلد هذه الحيوانات وتلعق دمها. لكن دون إفراغ الحيوان من دمه ! وهذا النوع من الخفافيش هو من كان وراء ظهور أسطورة مصاصي الدماء خلال عصر النهضة في أوروبا.


هناك خفافيش عملاقة

في حين أن معظم الخفافيش تزن بضعة غرامات فقط - الأصغر منها يزن غرامين - فإن بعض الأنواع لها أحجام مذهلة. يمكن أن يتجاوز طول جناحي خفاش الثعلب الطائر ذو التاج الذهبي العملاق أو الخفاش ذو القبة الذهبية، الذي يتغذى حصرا على الفاكهة، 1.50 مترًا، أي بحجم طفل يبلغ من العمر 12 عامًا.


في الختام، تعتبر الخفافيش حيوانات رائعة طورت قدرات ملاحية مذهلة للعيش في الظلام. نظام الملاحة لتحديد الموقع بالصدى دقيق بشكل لا يصدق (نظام تحديد الموقع بالصدى متطور للغاية لديها، لدرجة أنها يمكن أن تتجنب بسهولة سلكًا بسمك 0.05 ملمتر)، مما يسمح لها بتجنب العقبات والعثور على الطعام في الأماكن الأكثر ظلمة. على الرغم من ذلك، فإن الخفافيش معرضة للخطر وتتطلب حمايتنا لمواصلة لعب دورها المهم في النظام البيئي.