متى يجب تغيير أقراص فرامل السيارة ؟

 

زيت الفرامل، ما هي مكابح السيارة، ما هي الفرامل، أنواع الفرامل، مشاكل الفرامل في السيارة، اصلاح فرامل السيارة الخلفية، فرامل السيارة الأوتوماتيك، نظام الفرامل في السيارات، فرامل اليد، تغيير فرامل السيارة الخلفية، أسباب ضعف الفرامل الخلفية، أنواع الفرامل الخلفية، تغيير فرامل السيارة الأمامية، مشاكل الفرامل وحلولها، إصلاح فرامل اليد، تعديل فرامل السيارة

تعتبر أقراص المكابح أو الفرامل من الأجزاء المهمة جدًا للسيارة. لهذا السبب فإن صيانتها أمر ضروري. إذن متى يجب تغيير قرص الفرامل (disc brake) ؟


أقراص الفرامل هي عنصر أمان أساسي. تحتوي كل سيارة عليها لأنها تسمح للمركبة بالتوقف في حالة الكبح أو الفرملة. لذلك يجب فحصها بانتظام، لأنه اعتمادًا على أسلوب القيادة والاستخدام بمرور الوقت، لا بد أن تتآكل. في الواقع، تؤدي القيادة الرياضية إلى تآكل أسرع لأقراص المكابح. تمامًا مثل القيادة في المدينة أو في الجبال. تتسبب أقراص الفرامل البالية في وقت فرملة أطول، وتحكّم أقل، ولكن أيضًا ضغط أعمق على دواسة الفرامل عند الفرملة. من ناحية أخرى، توجد هذه الأقراص على مستوى الإطارات ويجب مراقبتها بعناية.


متى يجب تغيير قرص الفرامل ؟

نظرًا لأنه جزء قابل للتآكل، يجب تغيير قرص الفرامل عند الضرورة. يعمل هذا الأخير جنبًا إلى جنب مع بطانة المكبح أو وسادات الفرامل التي يجب تغييرها بشكل منتظم. كقاعدة عامة، بعد أن تقطع السيارة 30.000 كلم يجب تغيير وسادات الفرامل الأمامية وبعد 60.000 كلم يجب تغيير الوسادات الخلفية. أما أقراص الفرامل، عند تغييرها، يجب أيضًا تغيير الوسادات. يجب تغييرها بعد قطع 60.000 كلم للأقراص الأمامية و 90.000 كلم للأقراص الخلفية. إذا كانت تتآكل بشكل أسرع من المتوسط​​، سوف يضيء ضوء تحذير على لوحة القيادة للتحذير من ضرورة إجراء فحص أو حتى تغيير. بعد هذه الإشارة أو التحذير لا يتبقى لها سوى حوالي 300 كيلومتر لتصير غير صالحة.


كم يكلف تغيير قرص الفرامل ؟

تغيير أقراص المكابح أو الفرامل عملية تتطلب تدخل ميكانيكي خبير. في الواقع، يتطلب الأمر الكثير من الوقت والمناورة (بين ساعتين و 3 ساعات). من الضروري تفكيك الوسادات والأقراص، وتنظيف جميع ملحقات نظام الفرامل، وتثبيت العناصر الجديدة، والتحقق من مستوى زيت الفرامل. تقدم بعض المراكز إعادة تدوير أقراص الفرامل القديمة. يتطلب قرص واحد تكلفة منخفضة نسبيًا. يمكن أن يتراوح سعره من 20 يورو إلى 45 يورو. بالنسبة لأجرة الميكانيكي، الأمر رهين بهذا الأخير. تختلف الأسعار أيضًا حسب المنطقة. من الضروري حساب ما بين 60 يورو و 350 يورو لتغيير قرصين ووسادين حيث لا يمكن تغيير الأقراص بدون البطانات.


ما هو عمر قرص الفرامل ؟

تعتبر السيارة بمثابة منزل ثان. تحتاج إلى الصيانة والعناية بها. فضلا عن ذلك، عندما تدرك أن حياتك رهينة بها. في الواقع، فرامل السيارة ليست جزءًا تافهًا يجب الاستخفاف به. السيارة بدون فرامل هي قيادة نحو الموت. لهذا السبب يوصى بفحص أقراص الفرامل. تجدر الإشارة، الى أن عمر قرص الفرامل يقاس بعدد الكيلومترات. إذا كانت لديك سيارة يزيد عدد الكيلومترات التي قطعتها عن 80000 كيلومتر، فقد حان الوقت لتغيير أقراص الفرامل لتجنب أي مفاجآت غير سارة. لذلك، إذا قطعت سيارتك عددا كبيرا من الكيلومترات، فمن المستحسن تغيير أقراص المكابح ابتداءا من 25000 كيلومتر إلى 30000 كيلومتر.