لماذا أثارت براءة الاختراع التي قدمتها شركة فورد الجدل ؟

 

أسعار فورد، أنواع سيارات فورد، موقع فورد الأمريكي، فورد مستعمل، وكالة فورد، اسعار سيارات فورد مستعمل، فورد مستعمل حراج، سيارات فورد قديمة للبيع، سيارات فورد مستعملة للبيع في الإمارات، فورد برونكو، فورد F-150 رابتر، فورد موستانج، فورد إكسبيديشن تمبرلاين

قدمت شركة فورد لصناعة السيارات مؤخرا براءة اختراع أثارت جدلا واسعا. في الواقع، باختصار، براءة الإختراع هذه عبارة عن نظام قيادة قد يسيطر بشكل تدريجي على سيارات السائقين الذين لا يدفعون أقساطهم الشهرية.


الجهاز المتخيل غير مصمم ليحرم فجأة السائق، الذي لايدفع ديونه الشهرية، من سيارته. في الواقع، هذا النظام سيتولى السيطرة على السيارة خطوة بخطوة.


في البداية، لن يتمكن سائق السيارة من استخدام وظائف معينة. الهدف من ذلك، هو جعل القيادة أقل متعة. وإقناع السائق بسداد ديونه.


إذا لم يكن تعطيل هذه الميزات كافيًا لإقناع السائق بدفع فواتيره، فإن لدى فورد "عقوبات" أخرى. وبالتالي، ستتم برمجة سيارته بحيث تكون قادرة على القيادة فقط في منطقة معينة، حول منزل السائق.


وأيضا، يمكن "تعطيل" السيارة في عطلة نهاية الأسبوع، لكنها ستظل صالحة للاستخدام خلال الأسبوع، للسماح للسائق بالوصول إلى العمل. إذا كان سائق السيارة العنيد لا يزال يرفض دفع ما يدين به، فيمكن للنظام أن يذهب إلى أبعد من ذلك.


في الواقع، يمكن للنظام المثبت على السيارة تعطيل هذه الأخيرة تمامًا. بمعنى آخر، لن يتمكن السائق من استخدامها بعد الآن. من خلال جعل السيارة مستقلة ذاتيها، يمكن لهذا الجهاز أن يقودها، دون علم مالكها، إلى المكان الذي يريده البائع.


حتى الكاميرات الموجودة على متن السيارة تُستخدم لضمان عدم تعطيل هذا الجهاز بواسطة ميكانيكي أو تقني بارع.


من المتصور أن مثل هذه البراءة يمكن أن تثير القلق. لكن شركة فورد أصدرت بيانا مطمئنا. في الحقيقة، ليس في نيتها تطبيق مثل هذا النظام.


ستكون براءة الاختراع هذه بطريقة ما مجرد وثيقة عمل في إطار البحث الذي أجرته شركات تصنيع السيارات لتصنيع سيارات ذاتية القيادة.


المستقبل وحده هو الذي سيحدد ما إذا كانت براءة الاختراع هذه يجب أن تظل في شكل مسودة أو ما إذا كانت هذه السيارات ستطرح للتسويق يومًا ما.