في كل مرة تطرح فيها أسئلة غبية على ChatGPT فإنك تدمر البيئة !

شات GPT، استخدام شات جي بي تي، شات جي بي تي بالعربي، شات جي بي تي تحميل، شات جي بي تي مجانا، جوجل شات جي بي تي، شات جي بي تي للاندرويد، Chat GPT-4

عندما تطرح أسئلة سخيفة على ChatGPT، فإنك تساهم دون قصد في تدمير البيئة. في الواقع، كل تفاعل مع برنامج الدردشة الآلي لشركة OpenAI يعادل نصف لتر من المياه المهدرة. تخيل تأثير ملايين المستخدمين ومليارات المحادثات.


أصبح استخدام ChatGPT في تزايد يوميًا، حتى للإجابة على الأسئلة التافهة. ومع ذلك، فمن الأهمية بمكان أن نكون على دراية بتداعيات أفعالنا. يجب ألا ننسى الموارد اللازمة لتشغيل برنامج الدردشة الآلي الثوري هذا. والواقع أن النماذج اللغوية تتطلب بنية تحتية حاسوبية مستهلكة جدا للطاقة لإجراء الحسابات اللازمة لتوليد الإجابات.


التأثير الصادم لشات جي بي تي على مياه الشرب العالمية

وفقًا لمقال نُشر في Forbes، فإن سلسلة من المحادثات بين ChatGPT ومستخدم ما، والتي تضم ما بين 20 إلى 50 تبادلًا للأسئلة والأجوبة، تؤدي إلى استهلاك طاقة مماثلة لتلك اللازمة لإنتاج قنينة ماء سعة 500 مللتر. على الرغم من أن هذا الرقم قد يبدو ضئيلًا، إلا أنه يأخذ بعدًا آخر تمامًا عندما نأخذ في الاعتبار أن هذا الروبوت يضم أكثر من 100 مليون مستخدم نشط، يشارك كل منهم في حوارات متعددة.


ومن أجل فهم فداحة هذا الوضع بشكل واضح، سلط المقال الضوء على أن مرافق الاحتفاظ بالبيانات التابعة لشركة Google في الولايات المتحدة تشير التقديرات إلى أنها تستهلك 12.7 مليار لتر من المياه العذبة حصريًا لعملية التبريد، ويتم سحب حوالي 90٪ منها من موارد مياه الشرب.


نعم، كما قرأت : المياه النظيفة والصالحة للشرب. يحدث هذا في مجتمع تعاني بعض المناطق الحضرية فيه بشكل دوري من غياب المياه الصالحة للاستهلاك، وفي عالم "لا يملك فيه 771 مليون شخص مصدرًا للمياه الصالحة للشرب" وحيث "تقضي النساء والفتيات ما يقرب من 200 مليون ساعة كل يوم لجلب الماء".


كيف يستهلك استخدام ChatGPT الطاقة ؟

وفقًا لأحد التقارير، تستخدم OpenAI مراكز بيانات ضخمة حول العالم لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أحدث نسخة من برنامج المحادثة GPT-4. تتطلب مراكز البيانات هذه قدرًا كبيرًا من الكهرباء لتشغيل الخوادم المستخدمة في عملية التعلم.


في الوقت الحالي، لم تكشف OpenAI بعد عن أرقام دقيقة حول استهلاك الطاقة المحدد لـ ChatGPT. ومع ذلك، فقد تم إجراء التقديرات بناءً على بيانات ونماذج الزيارات التقريبية.


وفقًا لرئيس ومؤسس Ecoist Club "داريا مارشينكو"، يمكن أن يصل استهلاك الطاقة في ChatGPT إلى حوالي 0.6 واط/ساعة لكل استعلام. ويعادل ذلك ما يقرب من 7 إلى 15 طنًا من ثاني أكسيد الكربون يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لمحللين من SemiAnalogy، فإن البنية التحتية التي يستخدمها ChatGPT يمكن أن تكلف OpenAI حوالي 700000 دولار يوميًا.


متى يكون من المنطقي استخدام روبوتات الدردشة ؟

عندما يكون هناك حجم كبير من الطلبات أو عندما تكون الاستعلامات متكررة بطبيعتها، يمكن لروبوتات الدردشة تقديم استجابة فورية، مما يقلل من وقت انتظار المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، فهي متوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتوفر الدعم دون انقطاع.


تعتبر روبوتات الدردشة Chatbots جيدة بشكل خاص في توفير المعلومات الأساسية، أو إجراء الحجوزات، أو الإجابة على الأسئلة الشائعة، أو المساعدة في حل المشكلات الفنية البسيطة. ويمكنها أيضًا المساعدة في فرز الطلبات وتوجيهها إلى القسم المناسب، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة دعم العملاء بشكل عام.


ومع ذلك، في المواقف المعقدة التي تتطلب فهمًا متعمقًا، يفضل تدخل عامل بشري. تعتبر روبوتات الدردشة Chatbots أدوات تكميلية، ولكنها لا تستطيع أن تحل محل الخبرة البشرية والتعاطف المطلوب في بعض الحالات.