هل تعرف "اختبار فنجان القهوة" في مقابلات العمل ؟

 

مقابلة عمل بالانجليزي، أسئلة مقابلة عمل واجوبتها، مقابلة عمل ناجحة، مقابلة عمل بالفرنسية، مقابلة شخصية جاهزة، مباريات الوظيفة، سيرة ذاتية جاهزة، السيرة الذاتية PDF، إنشاء سيرة ذاتية pdf مجانا، سيرة ذاتية بالعربية، سيرة ذاتية مجاناً، كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب، سيرة ذاتية احترافية، السيرة الذاتية بالانجليزي

خلال مقابلة عمل مستقبلية، وبصرف النظر عن الأسئلة الكلاسيكية المطروحة، سيكون من الجيد معرفة بعض الحيل الشائعة التي يلجأ إليها بعض مسؤولي التوظيف. هذه الأساليب ليست تافهة، فهي تختبر شخصية الموظف المستقبلي المحتمل وتضعه تحت الاختبار. يمكن أن تكون النتيجة في غير صالحه. وهذا ما كشفه المدير السابق لشركة أسترالية كبيرة في إحدى المقابلات.


في الوقت الذي تزداد فيه قيمة المهارات الشخصية (soft skills) في عمليات التوظيف، تلجأ بعض الشركات إلى تكتيكات غير متوقعة إلى حد ما. ومن الجيد أن معرفتها، لوضع كل الحظوظ في صفك ! وهذا ينطبق على سبيل المثال على أسلوب "اختبار فنجان القهوة".


إذا كانت لديك مقابلة عمل وقدم لك مسئول التوظيف فنجان قهوة كأسلوب ترحيب، فكن حذرًا من هذه الحيلة... لأنه بدلًا من أن يمنحك هذا الترحيب شعورا بالثقة والطمأنينة، فإنه على العكس من ذلك يمكن أن يضعك على المحك. نعم، فمن الممكن أن يكون مسؤول التوظيف قد استلهم الفكرة من "اختبار فنجان القهوة" (coffee cup test). تم ابتكار هذه الطريقة من قبل الأسترالي "Trent Innes"، مدير الأعمال السابق في شركة Xero Australia. ويكمن مبدأها في مراقب ردة فعل المرشّح بمجرد انتهاء المقابلة. إذا أظهر المرشّح رغبته في التخلص من الفنجان، فسوف يرفع من حظوظه لقبوله في الوظيفة الجديدة. أما إذا ترك الفنجان على المكتب، فقد يكون ذلك سلوك غير مقبول في نظر مسئول التوظيف.


اختبار روح المبادرة لدى المرشّح

على الرغم من أن الأمر قد يبدو تافهًا للوهلة الأولى، إلا أن هذه الطريقة كانت تساعد المدير الأسترالي في عدة مناسبات على اتخاذ قراره بقبول (أو رفض) طلبات العمل المقدمة إليه. وليس من الصعب فهم السبب : من وجهة نظر "Trent Innes"، فإن رغبة التخلص من الفنجان يدل على المبادرة و التمتع بروح الفريق بالإضافة إلى القدرة القوية على التكيف بسرعة مع ثقافة الشركة. "يمكننا تطوير المهارات، ويمكننا اكتساب المعرفة والخبرة، لكنها في الحقيقة مسألة سلوك"، كما أشار المدير السابق في مقابلة مع صحيفة The Mirror.


إنه درس يجب أن تتذكره إذا عُرض عليك فنجان قهوة أو كوب من الماء أثناء مقابلة عمل. لأنه في حين أنه قد يبدو من الطبيعي بالنسبة للبعض أن يسألوا أين يمكنهم التخلص من الفنجان (أو رمي كوبهم الورقي)، فإن آخرين سوف يترددون في القيام بذلك، أو حتى لا ينتبهون لذلك. لكن هذا قد يأتي بنتائج عكسية إذا كان قد قرر الشخص الذي يجري المقابلة وضع اختبار فنجان القهوة ضمن شروط القبول في الوظيفة..


إن خدعة فنجان القهوة ليست فريدة من نوعها : فقد تم ابتكار اختبارات أخرى تختبر الصفات الاجتماعية والعاطفية للمرشّحين. على سبيل المثال، ”اختبار موظف الاستقبال“ الذي يقوم فيه الشخص المسؤول عن التوظيف بدور موظف استقبال من أجل التفاعل مع المرشّح قبل المقابلة الرسمية. إذا بدا الأخير فظًا ومحتقرًا، فسوف تكون بداية سيئة للغاية والتي قد تكون مصيرية !