لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل ؟

أسباب الشعور بالبرد والقشعريرة وبرودة الأطراف، الشعور بالبرد عند النساء، الشعور بالبرد والرجفه، علاج الشعور بالبرد، ما سبب برودة الجسم المفاجئة، أسباب الشعور بالبرد ثم بالحر، سبب الشعور بالبرد دائما، علاج الشعور بالبرد المفاجئ، أسباب برودة الأطراف عند النساء، سبب برودة اليدين والقدمين

ربما لاحظت في محيطك أن المرأة تميل إلى الشعور بالبرد أكثر من الرجل. في الواقع، درجة الحرارة التي تعتبر مُرضية للرجال تكون في المتوسط ​​21 درجة مئوية، بينما تحتاج النساء إلى 25 درجة مئوية للشعور بالارتياح.


يمكن تفسير هذه الاختلافات لأسباب فسيولوجية. وبالتالي فإن آلية انقباض الأوعية الدموية التي تحد من فقدان الحرارة، خاصة في الأطراف، في حالة انخفاض درجة الحرارة، تكون أقل فعالية عند النساء.


علاوة على ذلك، تسمح كتلة العضلات الأكثر كثافة عند الرجال بإنتاج المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي الحرارة. ومن المعروف أن الجلد الأكثر برودة، مفصول عن العضلات، مصدر الحرارة، بطبقة رقيقة من الدهون عند الرجال.


مسألة هرمونات...

تلعب الهرمونات الجنسية أيضًا دورًا ملحوظًا في الشعور بالبرد لدى النساء غالبًا. وقد أظهرت الدراسات في الواقع أن هرمون التستوستيرون، وهو هرمون ذكري، يحد من عمل البروتين المستشعر للبرد.


مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر، غالبا ما يشعر الرجال الأكبر سنا بالبرد أكثر من الرجال الأصغر سنا. وعلى العكس من ذلك، يميل هرمون الاستروجين، الهرمون الأنثوي، إلى زيادة سماكة الدم. وهذا يجعل الدورة الدموية في أصابع اليدين أو القدمين أقل سيولة، مما يجعلها أكثر حساسية للبرد.


أتاحت التجارب على الفئران التحقق من هذا الأمر. وهكذا، أظهر الذكور الذين حُرموا من هرمون التستوستيرون حساسية أكثر للبرد.


...ولكن أيضًا مسألة مجتمع


لكن حساسية النساء للبرد لا يمكن تفسيرها فقط بأسباب فسيولوجية. في الواقع، أظهرت الدراسات أن أنظمة التدفئة مصممة في أغلب الأحيان لتلبية احتياجات الذكور.


بمعنى آخر، لم يتم تكييف هذه الأجهزة مع عملية الأيض الخاصة بالنساء. وإذا كانت درجة الحرارة الموصى بها في المكاتب، حوالي 20 أو 21 درجة مئوية، تناسب غالبية الرجال بشكل جيد، فهي أقل ملاءمة للنساء، اللاتي يحتاجن، في المتوسط، إلى 4 درجات إضافية ليشعرن بالراحة.