لماذا تخاف الفئران من الموز ؟

 

علامات وجود الفئران، أصوات لطرد الفئران، هل وجود الفئران في البيت من الحسد، استراتيجية التكاثر عند الفئران، سم الفئران، أكل الفئران، أكبر أنواع الفئران، ذكاء الفئران، فوائد الموز، فوائد الموز للرجال، متى يبدأ مفعول الموز، فوائد الموز للامعاء، فاكهة الموز، أضرار الموز، فوائد الموز وأضراره، فوائد الموز للنساء

اكتشف باحثون بالصدفة أن ذكور الفئران تخاف من الموز. حيث وجدوا أن رائحة هذه الفاكهة تحتوي على مركب تجده هذه القوارض في بيئتها.


مركب يسبب النفور


لقد اكتشف باحثون، عن طريق الصدفة، أن الفئران الذكور تنفر من الموز إذا وجدته في طريقها. وأدركوا أن هذا النفور سببه مركب ينبعث من رائحة الموز. ثم تساءل  هؤلاء العلماء لماذا تسبب هذه الرائحة في نفور ذكور الفئران. هذا النفور كان ملموسا أكثر لدى الذكور الذين ما زالوا عذارى (لم يلمسوا أي أنثى من قبل).


بعد بحث جاد استطاعوا اكتشاف مفتاح اللغز. حيث عثروا على هذا المركب، المسمى بأسيتات البنتيل (pentyl acetate)، في بول إناث الفئران الحوامل أو الإناث المرضعات.


حماية الصغار


ولكن لماذا ينفر ذكور الفئران من الإناث الحوامل وخاصة المرضعات ؟ في الواقع،  إذا تمكن هؤلاء الذكور من الاقتراب من تلك الإناث، فسيقومون بقتل صغارهن.


هذا السلوك، الذي نجده لدى أنواع أخرى من الحيوانات، يرجعه العلماء الى غريزة تحسين القدرات الوراثية وبالتالي الأنواع. في الواقع، بقتل صغار أنثى، يجبرها الذكر على التزاوج من جديد، وهذه المرة معه، من أجل إعطاء فرصة البقاء لذريته هو.


وإذا كانت ذكور الفئران البكر تخاف أكثر من رائحة هذا البول والموز، فذلك لأنها هي من تهاجم أكثر الفئران الصغيرة. لذلك تقوم الإناث المرضعات بإبعادها بهذه الرائحة.


فالهرمونات المنبعثة من بول إناث الفئران المرضعات والموجودة في رائحة الموز تحذر الذكور من الاقتراب منها. لهذا الغرض، فإن شمها لهذه المركبات يسبب لها توترا شديدا.


كما تسبب التعرض لزيت الموز في إجهاد مماثل لدى ذكور الفئران. لكن رائحة البول أو الموز لها تأثير آخر على الفئران : فهي تجعلها تقريبا أقل حساسية للألم.


وبالتالي، لا يشعر الذكور بالألم إلا بعد دقائق قليلة من شمهم لرائحة البول أو الموز. ومرة أخرى، يكون هذا التأثير أكثر وضوحًا عند الذكور البكر.