البول : الذهب الأصفر !

 

بول البعير علميا، بول البعير في القرآن، بول البعير إسلام ويب، بول البعير عند الشيعة، بول البعير السعودية، هل بول الإبل نجس، أضرار بول البعير، بول البعير للشعر

هل تعلم أن بولك يساوي الذهب ؟ هذه ليست مزحة ! فهذا السائل، الذي يتم ترشيحه من مجرى الدم بواسطة الكلى، يتكون من 95٪ ماء و 5٪… مما يقرب من 3000 مركب كيميائي آخر : جزيئات، إنزيمات، فيتامينات والعديد من المواد الثمينة ! بل إن البعض يُطلق عليه اسم ’’ الذهب الأصفر‘‘. شيء عجيب أليس كذلك ؟ خصوصا إذا علمنا أن كل واحد منا ينتج ما متوسطه 38000 لتر في كل حياته - أي ما يعادل شاحنة صهريج كبيرة.


في الواقع، يستفيد الباحثون من ’’ اليوريا‘‘ و ’’ النيتروجين ‘‘ والجزيئات الأخرى التي تشكل هذا السائل العضوي. كيف ذلك ؟ إليكم الجواب.


البول : سائل مغذ جدا للتربة


النيتروجين والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم... يحتوي البول بشكل طبيعي على تركيز من العناصر الغذائية الضرورية للنباتات. إنه يعتبر سماداً متكاملا للتربة.


البول ينقذ الأرواح


هذه ليست نكتة. تم عزل ’’ الإيروكيناز‘‘ من بول الإنسان، وهو أحد المواد الثلاثة الأكثر استخدامًا لعلاج احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية أو الانسداد الرئوي. ويتم تصنيع هذه المادة المضادة لتجلط الدم الآن في المختبر وهو من أدوية حالات الطوارئ وقد تم تسويقه منذ عام 1985. في الواقع، عندما تتشكل جلطة في وعاء دموي وتعيق تدفق الدم، يطلق الجسم، وتحديداً الكبد، إنزيم ’’ البلازمين ‘‘ الذي يقوم بإذابة الجلطة. تسمى هذه العملية ’’ انحلال الفبرين‘‘ وتحدث بشكل طبيعي. ولكن في الحالات الأكثر خطورة، عندما تكون الجلطات كبيرة، أو متعددة، أو تسد وعاءًا حيويا، فيجب التدخل بسرعة لإنقاذ الموقف. وفي هذه الحالة، كان يتم استخدام المكورات العقدية (بكتيريا) كعامل مساعد. لكن الآن يتم استعمال مادة ’’ الإيروكيناز‘‘، المشتق من البول، والذي ثبت أنه فعال في أكثر من 80 ٪ من الحالات.


بول الجمال يعالج  السرطان


توصل باحثان سعوديان إلى أن بول البعير يمكن أن يثبط بعض الخلايا السرطانية. في هذه الدراسة المخبرية التي أجريت في عام 2012، قام عالمان من جامعة الملك عبد العزيز بـ ’’ جدة ‘‘ بجمع بول 40 جملاً من سلالتين مختلفتين ولاحظا أن لها تأثير شديد السمية على خلايا ورم الرئة البشري. واستطاعوا تدمير ما بين 85 و 93٪ من الخلايا في العينات. ونسب المؤلفون ذلك إلى القوة التثبيطية لبول الإبل على إنزيم يسمى (CYP 1A1)، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في انتقال الخلايا من مرحلة صحية إلى مرحلة الورم. في عام 2011، كان قد لاحظ الدكتور شاكر موسى، من جامعة الصيدلة في ’’ ألباني ‘‘ (الولايات المتحدة)، بالفعل أن البول - من إناث الإبل ، هذه المرة - كان له تأثير في إبطاء الأوعية الدموية في الخلايا، مما يعيق تكاثر الأورام عن طريق تجويعها. ولكن مع الأسف هذا البحث على بول الإبل لم يستمر أو لم يُعاد البحث فيه منذ ذلك الحين.


البول كوقود لسيارات الهيدروجين


سيارة الهيدروجين هي السيارات الواعدة الجديدة لمصنعي السيارات. العديد من الشركات المصنعة مثل  (BMW)، و (Hyundai)، و(Toyota) تختبر هذا الوقود الخفيف الخالي من الوقود الأحفوري على النماذج الأولية. ولكن من أجل تشغيل سيارة الهيدروجين الصديقة للبيئة بنجاح، فإن التحدي يكمن في إنتاج هذا الوقود الجديد بطريقة مستدامة. على سبيل المثال من البول. وهذا ما يهدف إليه فريق ’’جيراردين بوت‘‘، الباحثة في الهندسة الكهروكيميائية بجامعة ولاية ’’ أوهايو ‘‘ بالولايات المتحدة. وفي وقت مبكر من عام 2009، نجحت في عزل الهيدروجين عن ’’ اليوريا ‘‘ عن طريق التحليل الكهربائي، وشغلت نموذجًا أوليًا لمركبة باستخدام هذا الوقود. وفي عام 2012، نظم الفريق سباق سيارات مصغرة داخل الكلية. والسيارة، التي كانت بحجم صندوق أحذية، عملت بشكل مثالي!

 

ابتسامة هوليود


هل حلمت يوما بالحصول على ابتسامة هوليود ؟ اعلم أن وراء هذا البياض الناصع مستحضرًا يحتوي على ’’ اليوريا ‘‘. واليوم ، 90٪ من عمليات التبييض المنزلية تتم باستخدام ’’ بيروكسيد الهيدروجين ‘‘. لا يوجد اتصال مباشر بالبول، ومع ذلك، يتم تصنيع علاج التبييض هذا صناعيًا من الأمونيا وثاني أكسيد الكربون. ولكن لا ينبغي إساءة استخدامه لأن بيروكسيد الهيدروجين يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان.


وأخيراً، في روما القديمة كان يُجمع البول في جرار من الطين. حيث كان الدباغون يستخدمونه لتنعيم الجلد. في ذلك الوقت، لم يخفي الناس اشمئزازهم من هذه الممارسة. وعندما فرض الإمبراطور ’’فيسباسيان‘‘  ضريبة على هذه الممارسة، لم يُخفي ابنه ’’ تيتوس ‘‘ اشمئزازه أيضا من ذلك. فردّ عليه والده بالعبارة الشهيرة (! Pecunia non olet) أي  ’’ المال ليس له رائحة ‘‘! 


لماذا لون البول أصفر؟


إنها مادة البيليروبين التي تنتج عن تحلل الهيموغلوبين عندما تنتهي دورة حياة خلايا الدم الحمراء، التي تستمر 120 يومًا. بعد سلسلة أخرى من التفاعلات الكيميائية الحيوية، تتحول أخيرًا إلى اليوروبيلين، الصبغة الصفراء التي تعطي البول لونه. تختلف هذه الصبغة حسب مستوى ترطيب الجسم. عندما يشرب الشخص الكثير من الماء، تخفف اليوروبيلين للغاية فيصيرالبول صافٍ. من ناحية أخرى، يزيد الجفاف من تركيز الصبغة في هذا السائل ويجعله أصفر داكن. يمكن أن يكون البول مؤشرا على مشاكل صحية. إذا كان أصفر فاتح وبدون رائحة قوية، فليس هناك خطب. بالمقابل، إذا كان له رائحة و لون أصفر غامق، فقد تكون هناك مشكلة صحية أساسية. وتجدر الإشارة الى أنه يمكن أن تكون قطرات صغيرة من البول بدون أي تصبغ علامة مرضية لتطور مرض السكري أو خلل في الغدد الكظرية.

وما تأثير الطعام على البول ؟


بعض الأطعمة مثل البنجر، التي تحتوي على البيتالين، أو مستحضرات تعتمد على ملون الطعام الأحمر القرمزي يمكن أن تلون البول باللون الوردي الفاتح. إذا كان البول رغوي أو فقاعي، فمن المحتمل أن الشخص يتبع نظامًا غذائيًا غنيًا جدًا بالبروتين. من ناحية أخرى، الهِلْيَوْنُ أو اليَرَامِعُ يجعل البول يتحول لوته الى الأخضر وتنبعث منه رائحة خاصة جدًا عند الذهاب إلى المرحاض. ومن المحتمل أن يكون البول الأصفر الباهت مرتبطًا بالإفراط في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B2.