هل الميدالية الذهبية مصنوعة فعلا من الذهب ؟

 

سعر الميدالية الذهبية، هل الميدالية الذهبية مصنوعة من الذهب، سعر الميدالية الفضة، أنواع الميداليات، سعر الميدالية البرونزية، الميدالية الذهبية لكرة القدم، اسعار الميداليات الرياضية، الألعاب الأولمبية

تحتوي الميداليات الذهبية على آثار من الذهب ولكنها ليست ذهبية بالكامل. والميدالية الذهبية هي الأثقل من بين الميداليات الثلاث. على سبيل المثال، في أولمبياد طوكيو كانت تزن الميدالية البرونزية 450 غرام والميدالية الفضية 550 غرام. أما الميدالية الذهبية فوزنها بلغ 556 غرام ولكنها تحتوي فقط على 6.7 غرام من الذهب. وهذا يمثل 1.2٪ فقط من الوزن الإجمالي.


يبلغ سعر الغرام الواحد من الذهب 60 دولارا في الولايات المتحدة الأمريكية. إذا كانت الميدالية الذهبية كلها من الذهب الخالص، لكان وزنها وحده سيكلف 33 ألف دولار !  وهذا وحده كافٍ بجعل التكاليف باهظة جدا. لهذا السبب يتم استخدام 6.7 جرام من الذهب فقط، في حين أن النسبة المتبقية، 98.8٪، هي، في الغالب، خليط من الفضة وبعض المعادن الأخرى.

 

ومع ذلك، ليست هناك نسبة ثابتة من الذهب في الميداليات الذهبية. وتشير اللجنة الأولمبية إلى أن الميدالية الذهبية يجب أن تحتوي على 6 غرامات من الذهب على الأقل. في معظم الأوقات هذه النسبة تترواح ما بين 6.5 و 7 غرامات، إلا أنه في المرة الأخيرة في أولمبياد (ريو) كانت النسبة 6 غرام بالضبط.


لكن فهذه المرة، تم صنع الميداليات من خلال عملية فريدة. جمعت اللجنة المنظمة الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية القديمة من المواطنين على مدار عامين، من 2017 إلى 2019. ومن 80 ألف طن من النفايات الإلكترونية التي تم جمعها، تمكنوا من استخراج 30 كيلوغرامًا من الذهب، و 3500 كيلوغرامًا من الفضة، و 2200 كيلوغراما من البرونز. والتي تم صهرها بعد ذلك للحصول على 5000 ميدالية.




تعليقات