هل تتناول ما يكفي من المعنيسيوم ؟

أين يوجد المغنيسيوم، فوائد حبوب المغنيسيوم، أقراص المغنيسيوم، أعراض زيادة المغنيسيوم، المغنيسيوم والنوم، أعراض نقص المغنيسيوم، فوائد المغنيسيوم للمرأة، فوائد المغنيسيوم للرجال

إذا لم يكن هناك ما يكفي من المغنيسيوم في خلايا جسمك، فستصبح أكثر عرضة لمعظم الأمراض ! فعلى سبيل المثال، يعد نقص المغنيسيوم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للصداع والصداع النصفي، ويعتبر التزود بالمغنيسيوم أحد أسهل الطرق للتخلص من هذه المشاكل !


في الواقع، يدخل المغنيسيوم في كل تفاعلات جسم الانسان تقريبا. حيث نجده في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي ! والأهم من ذلك، أن المغنيسيوم هو احد العناصر الأساية الذي يدخل في إنتاج الطاقة في خلايا الجسم. والذين درسوا علم الأحياء يعرفون أن الجسم يحصل على الطاقة من جزيء يسمى ATP .(Adenosine-TriphosPhate)

 

ولكن، لكي يكون (ATP) نشطًا، يجب أن يرتبط بأيون المغنيسيوم ،(mg) ولهذا السبب يتحدث العلماء غالبًا عن (ATP-mg) بدلاً من (ATP) فقط.


ولهذا السبب فإن نقص المغنيسيوم يعد السبب الأول لحالة التعب والوهن. ولكن أيضًا علاجًا مهما للأمراض. لأنه كيفما كان العلاج، إذا لم تكن هناك طاقة في الخلايا، فلن يتمكن المريض من الشفاء، وسيكون العلاج أقل فعالية.


 ففي الغالبتمرض لأنك تعاني نقصا في المغنيسيوم. ويتم إعطاءك أدوية تفاقم من نقص هذا العنصر الغذائي المهم ! كما هوالحال مع مدرات البول (التي توصف لمرضى ضغط الدم) ومضادات الحموضة (التي توصف لحرقة المعدة) (PPIs) أو مشتقات الكورتيزون.


وبهذه الطريقة ينتهي بك المطاف إلى الاصابة بأمراض أخرى خطيرة. في حين أنه كان من الممكن، من البداية، تجنب كل هذه المشاكل بنصائح غذائية بسيطة !


 لذلك يجب عليك الحرص على تناول ما يكفي من المغنيسيوم كل يوم ! ففي المتوسط​​، يحتاج المرء حوالي 6 مليغرامات لكل كلغ في اليوم. فإذا كان وزنك 60 كلغ، فعليك أن تتناول 360 ملغ يوميًا. ولكن هناك العديد من الحالات التي يجب أن تأخذ فيها جرعة أكبر في حالة الارهاق والتوتر، لأن التوتر يستنزف احتياطيات المغنيسيوم. وفي حالة كنت رياضيًا، لأن النشاط البدني يستنزف أيضًا الكثير من المغنيسيوم؛ وفي حالة المرأة الحامل أو المرضع؛ وفي حالة كبار السن، لأن المغنيسيوم يصبح أقل امتصاصًا مع التقدم في العمر.


من أين تحصل على المغنيسيوم ؟

من أكثر الأطعمة الموصى بها للتزود بالمغنيسيوم هي الخضار والبقول، تليها المكسرات والبندق. وبعض المياه المعدنية تعد أيضًا مصادر جيدة للمغنيسيوم. لكن المشكلة هي أن الأطعمة لا تكفي دائمًا. فحتى مع اتباع نظام غذائي مثالي، لا يمكنك أبدًا معرفة ما إذا كان لديك ما يكفي من المغنيسيوم (لأن اختبارات الدم غير دقيقة).


لكن لحسن الحظ، لا يوجد أي خطر على الإطلاق من أن تتناول جرعات زائدة من المغنيسيوم ! لأنه يجب أن تعرف أن 20٪ من الناس يعانون من مشكلة وراثية : فحتى من خلال تناول الجرعات الموصى بها، فإنهم يعانون من نقص في المغنيسيوم ! ومن الصعب معرفة اذا كنت من هؤلاء.


لذلك، بجانب نظام غذائي غني بالمغنيسيوم، من الممكن تناول على الأقل 100 إلى 200 ملغ من المغنيسيوم من مكمل غذائي. فقط تجنب (Magne B6) الشهير الموجود على جميع أرفف الصيدليات، لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك، وهو جزيء يمكن أن يسبب القلق !


وهناك أيضا بعض الماركات من المغنيسيوم التي لايتم امتصاصها بشكل جيد من قبل الجسم ويمكن أن تسبب الإسهال مثل أكسيد المغنيسيوم، وهو الأكثر شيوعًا لأنه رخيص جدًا. لذا انظر إلى الملصقات على مكملات المغنيسيوم واختر مالات المغنيسيوم (magnesium malate) أو السيترات أو البسكليسينات أو التوراتين (bisglycinate or taurinate)، لأنه يتم امتصاصها جيدًا. سعرها أغلى قليلاً، لكنك تحصل على الجودة.


واحرص أيضًا على أن يكون المغنيسيوم مضافا إليه فيتامين ب 6 (B6)، لأن هذا الفيتامين يحسن من امتصاص المغنيسيوم في الجسم.