هل تختلف الفوائد الصحية للموز حسب درجة نضجه ؟

فوائد الموز، فوائد الموز للرجال، متى يبدأ مفعول الموز، أضرار الموز، فاكهة الموز، فوائد الموز للامعاء، فوائد الموز للنساء، أضرار أكل الموز في الليل

 يُزرع الموز في العديد من مناطق العالم (بنغلاديش، أستراليا، غرب ووسط إفريقيا، الدول الآسيوية، المكسيك وكولومبيا وغيرها..) ، وهو الفاكهة الاستوائية الأكثر استهلاكا. تمنح هذه الفاكهة الحيوية وتعتبر مغذية للغاية، وتعتبر الفاكهة المفضلة لدى الرياضيين. لكن هل تعرفون أن فوائدها تختلف حسب درجة نضجها ؟


فوائد الموز غير الناضج

نظرًا لأن الموز غير الناضج يحتوي على المزيد من النشا، فهذا يعني أنه يحتوي على كمية أقل من السكر (ولهذا السبب يكون مذاقه غير حلو). يمكن أن يكون هذا الموز مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يحاولون تجنب السكر، مثل مرضى السكر.


يمكن أن يجعلك النشا الموجود في الموز غير الناضج تشعر بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول. وهذا يجعله وجبة خفيفة رائعة يمكن تناولها بين الوجبات. كما يمكن أن يساعدك أيضًا على حرق المزيد من الدهون بسرعة.


الموز غير الناضج غني جدا بالبروبيوتيك. والبروبيوتيك مفيد للغاية للصحة، خاصةً للقولون. ويمكن أن يساعد أيضًا على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل (خاصة الكالسيوم).


فوائد الموز الناضج

تشير البقع البنية على الموز إلى عامل نخر الورم (Tumor Necrosis Factor). يساعد عامل نخر الورم في محاربة الخلايا غير الطبيعية في الجسم. لكن بعض الدراسات دحضت هذا الأمر.


يمكن للجسم بسهولة تكسير الكربوهيدرات في الموز الناضج وحتى المساعدة على الهضم.


مضادات الأكسدة لها فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تحسين المناعة، ومكافحة الشيخوخة، ومحاربة الالتهابات. بغض النظر عن مرحلة النضج، يحزم الموز الكثير من العناصر الغذائية. إنه وجبة خفيفة ممتازة تحافظ على مستويات السكر في الدم ويمكن أن تحافظ على مستويات الطاقة في الجسم طوال اليوم.


كم عدد السعرات الحرارية في موزة ؟

تحتوي الموزة على حوالي 90 إلى 105 سعرة حرارية حسب حجمها ووزنها. في المتوسط​​، تحتوي موزة متوسطة الحجم على حوالي 94 سعرة حرارية. كما أن الموز غني بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، مما يجعله مغذيًا ومصدرًا صحيًا للطاقة.


هل يسبب الموز الإمساك ؟

خلافاً للاعتقاد السائد لا يسبب الموز الإمساك. في الواقع، قد يساعد الموز في منع الإمساك وتليين البراز بفضل البكتين، وهي ألياف موجودة في كل من الموز الناضج وغير الناضج. ومع ذلك، فإن تأثير الموز على العبور المعوي يعتمد على حالة نضجه : يمكن أن يكون للموز غير الناضج تأثير ممسك، بينما يمكن أن يكون للموز الناضج تأثير ملين. باختصار، يمكن أن يكون الموز مفيدًا للإمساك اعتمادًا على مدى نضجه.


للنساء : وصفة ماسك الموز للشعر

قناع أو ماسك الموز هو علاج طبيعي للشعر يمكن تحضيره بسهولة في المنزل. الموز غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامينات (A, C وE)، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم، المفيدة لصحة الشعر. فيما يلي بعض وصفات ماسك شعر الموز :


- الوصفة الأولى : اهرسي موزة ناضجة جدًا واخلطيها بملعقة كبيرة من الزيت النباتي (زيتون، أفوكادو، خروع، أركان، جوجوبا، إلخ). ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

- الوصفة الثانية : اهرسي موزة ناضجة جدًا واخلطيها بملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

- الوصفة الثالثة : اهرسي موزة ناضجة واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

- الوصفة الرابعة : اهرسي موزة ناضجة واخلطيها مع ملعقتين من العسل وملعقة من زيت الزيتون. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.

- الوصفة الخامسة : اهرسي موزة ناضجة واخلطيها بالزبادي الطبيعي وملعقة كبيرة من خميرة البيرة. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه.